عادي

«طرق الشارقة»: 44.7 مليون مستخدم للمواصلات خلال 2023

20:26 مساء
قراءة 3 دقائق

الشارقة - محمود محسن:

كشفت الإحصائيات النهائية لهيئة الطرق والمواصلات بالشارقة، خلال عام 2023، أن إجمالي عدد مستخدمي وسائل النقل المختلفة في الإمارة بلغ 44,750,477 راكباً، منهم 32,768,656 مستخدماً، لمركبات الأجرة، و11,932880 راكباً، من مستخدمي أسطول حافلات النقل، فيما بلغ عدد مستخدمي النقل البحري خلال 6 شهور 48,941 راكباً، وبلغ إجمالي عدد المكالمات الواردة إلى مركز الاتصال 616,312 مكالمة، كما وصل عدد الاتصالات الواردة إلى مركز الاتصال، لطلب الخدمات 381,863.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية ضمن مبادرة «تواصل»، نظمها نادي الشارقة للصحافة، تحت مظلة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، جمعت ممثلي وسائل الإعلام، مع مسؤولي هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة، الاثنين بمقر الهيئة، بهدف تعزيز التواصل البناء مع الصحف المحلية، والتعريف بمبادرات الهيئة، وأبرز مشروعاتها وخططها التطويرية الداعمة للتنمية المستدامة، والنهضة الحضارية والتجارية والسياحية للإمارة.

حضر الجلسة المهندس يوسف خميس العثمني، رئيس الهيئة، وطارق سعيد علاي، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وعلياء السويدي، مدير المكتب، وأسماء الجويعد، مدير نادي الشارقة للصحافة، وعبد العزيز محمد الجروان، مدير الهيئة لشؤون المواصلات، والمهندس سليمان عبدالرحمن الهاجري، مدير الهيئة لشؤون الطرق، وعدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام بالهيئة.

وأكد المهندس يوسف العثمني، تبني الهيئة لأفضل الاستراتيجيات وأساليب التواصل، وتوظيف أحدث التقنيات لمواكبة التطورات السريعة في تكنولوجيا الإعلام والاتصال، مؤكداً اعتماد الهيئة مواقع التواصل الاجتماعي، بوابات معلوماتية محدثة باستمرار ومفتوحة بينها وبين مختلف وسائل الإعلام، من أجل ضمان وصول آخر الأخبار، وأبرز مشاريع الهيئة والتطورات التي طرأت على الطرق والمواصلات في الإمارة، إلى الجمهور بأسرع وقت.

وأوضح أن الهيئة تحرص على العمل وفق استراتيجية واضحة ونهج مدروس، لاستمرارية تطوير وتحسين الطرق الداخلية، التي تحظى جميعها باهتمام الهيئة، تعزيزاً لمنظومة الطرق بالإمارة وفقاً لأعلى المعايير العالمية، مشيراً إلى تبني الهيئة نهج التطور والابتكار، بالعمل المشترك مع مختلف الدوائر والجهات ذات الصلة.

رصف 10 مناطق

ذكر العثمني، أن الهيئة أنجزت ضمن مشاريع رصف الطرق الداخلية على مستوى مناطق الإمارة السكنية والصناعية والتجارية، مجموعة طرق شملت 10 مناطق سكنية بمدينة الشارقة، وذلك لتلبية احتياجات السكان في طرق ممهدة ولسهولة الوصول من الطرق الرئيسية وإليها، ومرونة الحركة داخل تلك المناطق، بالاعتماد على تقنيات حديثة في رصف الطرق بالإسفلت المعاد تدويره من مشاريع سابقة، تحقيقاً للاستدامة في مجالات رفع كفاءة الطرق، والبنى التحتية على مستوى الإمارة.

وبيّن أن الطرق الداخلية التي يجري تنفيذها خلال الفترة الحالية، تتميز برصفها بشكل مباشر عقب دخول أنابيب الصرف الصحي إلى المناطق، ما يمنح تلك الخطوة بعداً استراتيجياً مهماً، الهدف منه، تجنب حفر وإزالة طبقات الإسفلت لإدخال أنابيب الصرف الصحي، ويأتي ذلك بالتعاون مع الجهات والدوائر الحكومية في الإمارة.

إشارات ذكية

كشف رئيس هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة، عن دخول تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيز العمل خلال الشهر الماضي، حيث جرى الاعتماد عليها في آلية عمل الإشارات الضوئية على مستوى الإمارة، موضحاً أن 48 إشارة، ربطت بشكل كامل بنظام «المرور الذكي»، الذي بدوره مكنها من محاكاة نفسها من خلال المستشعرات، بالإضافة إلى قدرات الذكاء الاصطناعي في تقدير أعداد المركبات، وكثافتها خلال مدة زمنية محددة.

ولفت إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي، مبني على عمليات حسابية تنفذ بصورة ذكية عبر النظام، من خلال البرمجيات التي يتضمنها، واعتمادها على التعلم الذاتي، دون تدخل بشري بهدف إيجاد حلول جذرية للازدحامات المرورية، مؤكداً أنها تعمل بشكل فعال لحل الإشكاليات المرورية بنسبة لا تتخطى 30%.

من جانبه، أكد طارق سعيد علاي، حرص المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، على بناء ومد جسور التواصل بين جهات ودوائر إمارة الشارقة، ومختلف وسائل الإعلام في دولة الإمارات، بما يدعم جهود الإمارة في التطوير المستمر لخدماتها مشيداً بالتعاون المثمر مع هيئة الطرق والمواصلات، وشفافية الحوار لنقل معلوماتها بدقة.

يذكر أن نادي الشارقة للصحافة، أطلق مبادرة تواصل في العام 2018، بهدف تنظيم لقاءات دورية تجمع ممثلي الصحف المحلية، بمسؤولي الجهات الحكومية بالشارقة، لإتاحة الحوار المثمر والبناء ونقل تطوراتها، والتعريف بمخرجاتها وتطلعاتها المستقبلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3xx6p85e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"