عادي

كوسوفو: الدينار الصربي «ليس محظوراً» لكن طريقة الدفع الوحيدة هي باليورو

20:11 مساء
قراءة دقيقتين
كوسوفو: الدينار الصربي «ليس محظوراً» لكن طريقة الدفع الوحيدة هي باليورو

بريشتينا - (أ ف ب)

أعلن رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي، الأربعاء، في مقابلة مع وكالة فرانس برس، أن الدينار الصربي «ليس محظوراً» في كوسوفو، مشيراً إلى أنه «بامكان الناس حيازة الدينار، لكن طريقة الدفع الوحيدة هي باليورو».

منذ 1 شباط/فبراير، لم يعد يحق لصرب كوسوفو، نظرياً القيام بمعاملاتهم بالدينار الذي كان مستخدماً حتى ذلك الحين، في قرار أثار إدانات دولية وغضباً لدى بلغراد.

ونص القرار الجديد آنذاك على أن «العملة الوحيدة الصالحة للدفع نقداً أو للمعاملات في كوسوفو هي اليورو».

وفي نهاية الحرب عام 1999، اختارت كوسوفو التي كانت آنذاك إقليماً صربياً المارك الألماني عملة، وكان الدينار اليوغوسلافي في طريقه إلى الاختفاء، وفي عام 2002، عندما أصبح اليورو عملة ألمانيا، حذت كوسوفو حذوها، وجعلته عملتها الوطنية بحكم الأمر الواقع، ومن دون إبرام اتفاق رسمي مع الاتحاد الاقتصادي والنقدي الأوروبي.

ومع ذلك، يتم التعامل بالدينار الصربي في المناطق ذات الأغلبية الصربية، وأثار هذا القرار مخاوف من تأجيج التوتر مجدداً في المدن والقرى، حيث يعمل كثيرون أو عملوا في مؤسسات صربية برواتب أو معاشات تقاعدية مدفوعة بالدينار.

من جانب آخر أعرب رئيس وزراء كوسوفو، عن أمله في «تطبيع العلاقات مع صربيا هذه السنة»، بعد أكثر من عقد على بدء الحوار بين بريشتينا وبلغراد.

لم تعترف أبداً صربيا باستقلال إقليمها السابق، وتجري مع كوسوفو منذ 2011 حواراً يرعاه الاتحاد الأوروبي. منذ ذلك الحين، يتجدد التوتر أحياناً رغم إحراز بعض التقدم، لا سيما بشأن لوحات التسجيل أو التبادل التجاري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2p8h62be

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"