عادي

الليرة التركية مستقرة قبيل صدور تقرير التضخم من «المركزي»

13:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مبنى البنك المركزي التركي
مبنى البنك المركزي التركي
استقرت الليرة التركية مقابل الدولار الخميس، وهي غير بعيدة عن مستوى منخفض غير مسبوق سجلته في وقت سابق من الأسبوع الجاري مع بقاء المستثمرين في حالة ترقب قبل صدور تقرير التضخم الفصلي الذي من المتوقع أن يرفع فيه البنك المركزي من توقعاته.
وبلغ سعر الليرة 30.6050 مقابل الدولار، وهو أضعف قليلاً من إغلاق أمس الأربعاء عند 30.5830.
ولامست العملة التركية مستوى منخفضاً غير مسبوق عند 30.6150 في وقت سابق من هذا الأسبوع.
وكان البنك المركزي في تقريره الصادر في نوفمبر/ تشرين الثاني قد توقع أن يتراجع التضخم السنوي إلى 36 في المئة بحلول نهاية 2024. وبلغ معدل التضخم السنوي 64.86 في المئة في يناير/ كانون الثاني.
وكان من المقرر أن تقدم التقرير محافظة البنك السابقة حفيظة غاية أركان التي استقالت يوم الجمعة بغرض حماية أسرتها مما وصفته بحملة تشويه إعلامية.
وكانت المحافظة السابقة قد رفعت أسعار الفائدة بقوة إلى 45 في المئة من 8.5 في المئة منذ يونيو/ حزيران من أجل تهدئة التضخم. وتعهد فاتح قره خان النائب السابق للبنك والذي خلفها في المنصب بمواصلة تشديد السياسة.
وقال متعامل لدى أحد البنوك «توقعات السوق هي أن التضخم سيتراجع في اتجاه 45 في المئة بعد أن بلغ ذروته عند ما يزيد قليلاً على 75 في المئة في مايو/ أيار، لذلك نتوقع أن نرى تعديلاً محدوداً بالرفع في توقعات البنك المركزي البالغة 36 في المئة». (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/37pa9hat

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"