عادي

حالة نادرة.. ولادة طفلة من دون عيون

15:33 مساء
قراءة دقيقتين
رينلي مع والديها
رينلي مع والديها
رينلي آيس
رينلي آيس

إعداد: محمد عزالدين
تفاجأت الأمريكية تايلور، وزوجها من ولاية ميسوري، عندما علما بأن طفلتهما رينلي آيس، التي ولدت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بمستشفى سانت لويس للأطفال، ليس لديها عيون، نتيجة إصابتها بحالة نادرة تسمى «انعدام المقل»، وهي حالة يعاني منها 30 شخصاً فقط حول العالم.
وقالت تايلور: «كنت أعاني من الخصوبة قبل الحمل، وأفادني الأطباء أثناء فترة الحمل بأن الجنين يتمتع بصحة جيدة، ولكني لاحظت بعد الولادة أن رينلي آيس، لم تفتح عينيها مطلقاً، وعند سؤالي الممرضة عن سبب ذلك، أجابتني بأن المواليد الجدد ليس بإمكانهم فتح أعينهم مباشرة بعد الولادة، لأنهم أتو من بيئة مظلمة داخل الرحم، ولكن الطبيب الذي فحصها بعد ذلك، أخبرني بأنها ليس لديها عيون، وهو أمر لم أستطع فهمه».
وأضافت: «قرر الأطباء بعد فحص الرضيعة، أنها ولدت مصابة بحالة تسمى «فقدان المقل»، وهو اسم الحالة التي يولد فيها الطفل من دون عين أو كلتيهما، وهي حالة نادرة للغاية، لا يعرف الأطباء أسبابها على الإطلاق، وأن جسمها لا ينتج الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي تنتجه الغدد الكظرية، وأظهرت الاختبارات الجينية أن لديها خلل جيني، أدى إلى عدم تطور عينيها أثناء وجودها في الرحم».
وقال د. نيت جنسن، عالم الوراثة بالمستشفى: هذه حالة نادرة للغاية، ولم يفعل والدا رينلي، أي شيء من شأنه التسبب في هذه الحالة، كما لا يوجد شيء يمكن القيام به لمنعه، فهو عشوائي تماماً، ولا يوجد أي علاج يمكنه أن يمنح هذه الرضيعة عيوناً، لكن الأطباء يتطلعون إلى إعطائها أطرافاً صناعية حتى تتمكن من عيش حياة طبيعية أكثر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/c8mvdrp9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"