عادي
منظمات الإغاثة العاملة في اليمن تشكو ارتفاع تكاليف الشحن

قصف أمريكي ــ بريطاني يدمر صواريخ حوثية في الحديدة

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين
واشنطن تشنّ ضربات جديدة على أهداف للحوثيين كانت مجهزة لإطلاق صواريخ
واشنطن تشنّ ضربات جديدة على أهداف للحوثيين كانت مجهزة لإطلاق صواريخ

أعلن الجيش الأمريكي، أمس الخميس، أنه شنّ ضربات الليلة قبل الماضية على مواقع للحوثيين، مؤكدًا أنهم كانوا يعدّون لإطلاق صواريخ، غداة اتهام الحوثيين واشنطن ولندن بقصف محافظة الحديدة في غرب البلاد، فيما تشكو المنظمات الاغاثية العاملة في اليمن من ارتفاع تكاليف الشحن وتأخير عمليات التسليم.

وقالت القيادة الأمريكية المركزية «سنتكوم»، في بيان، نفّذت قوات القيادة الأمريكية المركزية ضربات ضد صاروخَي كروز متحركين مضادين للسفن تابعين للحوثيين ومُعدَّين للإطلاق على سفن في البحر الأحمر».

وأضافت: وفي اليوم نفسه، شنّت قوات القيادة الأمريكية المركزية ضربة ثانية ضد صاروخ كروز هجوميّ أرضيّ متحرك تابع للحوثيين كان معدًا للإطلاق. وأوضح البيان أن القيادة المركزية الأمريكية حدّدت أن هذه الصواريخ تقع في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وقررت أنها تمثل تهديداً وشيكاً لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة.

وكانت وكالة أنباء «سبأ» التابعة للحوثيين قد ذكرت أن ضربات أمريكية وبريطانية استهدفت بغارتين منطقة رأس عيسى في مديرية الصليف في محافظة الحديدة. وأفاد أحد سكان الصليف عن سماع دويّ انفجارين.

في سياق متصل، حذرت منظمات إغاثية عاملة في اليمن من أن ارتفاع تكاليف الشحن وتأخير عمليات التسليم جراء التصعيد العسكري في البحر الأحمر، يهددان بتفاقم واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم. وبعد تسع سنوات من النزاع، يحتاج أكثر من نصف سكان اليمن إلى المساعدة الإنسانية وخدمات الحماية، وفقاً للأمم المتحدة، تزامناً مع النقص الحاد في التمويل الذي يعيق عملية الاستجابة.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إنه يلمس بالفعل الآثار المترتبة عن التصعيد الذي تضمّن أيضاً ضربات أمريكية وبريطانية على أهداف عسكرية للحوثيين. وقالت الوكالة الأممية في تقرير صدر الأسبوع الحالي إنه «مع استمرار تدهور الوضع الأمني في البحر الأحمر، يواجه برنامج الأغذية العالمي زيادة في تكاليف الشحن بالإضافة إلى تأخيرات محتملة في التسليم».

وأضاف البرنامج في تقريره أنه «من المتوقع أن يتدهور وضع الأمن الغذائي خلال الأشهر المقبلة»، مضيفاً أن اليمن الذي يعاني من تبعات الحرب، يعتمد على الواردات في 90 بالمئة من احتياجاته الغذائية.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/59jfnuwd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"