عادي

الأمم المتحدة تحذر من مستويات «غير مسبوقة» للمجاعة في غزة

20:33 مساء
قراءة دقيقتين
الأمم المتحدة تحذر من مستويات «غير مسبوقة» للمجاعة في غزة

روما- أ ف ب

يعاني سكان قطاع غزة مستويات «غير مسبوقة» من «ظروف تحاكي المجاعة» مع استمرار الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع، وفق ما أفاد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الاثنين.

ويواجه نحو 550 ألف شخص مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي، فيما تؤثر الأزمة في سكان القطاع، وفق ما أوضحت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو).

ونقل بيان ل«الفاو» عن نائبة المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة بيث بيكدول: «هناك مستويات غير مسبوقة من انعدام الأمن الغذائي الحاد والجوع وظروف تحاكي المجاعة في غزة». وأضافت: «نرى يومياً عدداً متزايداً من الأشخاص يقتربون من ظروف تحاكي المجاعة».

وأشارت إلى أن سكان غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة مصنّفون بين أعلى ثلاث فئات للجوع، من المستوى الثالث الذي يعدّ حالة طوارئ، إلى المستوى الخامس الذي يعد كارثة. ويصنف التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي مستويات الجوع من واحد إلى خمسة.

وقالت بيكدول: «في هذه المرحلة، قد يكون نحو 25% من هذا العدد البالغ 2,2 مليون مصنف في الفئة الخامسة من التصنيف».

وأوضحت بيكدول أنه قبل الحرب، كان لدى سكان غزة «قطاع إنتاج فواكه وخضراوات ذاتي الاكتفاء ومملوء بالبيوت البلاستيكية، كما كان لديهم قطاع قوي لتربية الماشية». وتابعت: «أدركنا من خلال تقييم للأضرار أن معظم هذه الماشية وكذلك البنى التحتية اللازمة لهذا الإنتاج الزراعي دمّرت».

وأسفرت الحرب الإسرائيلية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الماضي، عن مقتل 28340 شخصاً، أغلبهم من النساء والأطفال. وأصبحت رفح الواقعة على الحدود الجنوبية لغزة مع مصر، ملاذاً أخيراً للمدنيين الفارين من الحرب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2xw2aur6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"