عادي

الشيوخ الأمريكي يصوت لصالح حزمة مساعدات إلى أوكرانيا وإسرائيل وتايوان

00:50 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الشيوخ الأمريكي يصوت لصالح حزمة مساعدات إلى أوكرانيا وإسرائيل وتايوان

واشنطن- أ.ف.ب

خطا مجلس الشيوخ الأمريكي، الأحد، خطوة أساسية نحو تبني حزمة مساعدات ب95 مليار دولار، لحساب أوكرانيا وإسرائيل وتايوان، عالقة في الكونغرس منذ أشهر.

ونالت الحزمة في تصويت إجرائي 67 صوتاً، في مؤشر يدل على توافر الأصوات اللازمة لمصادقة لاحقة على هذه الحزمة التي ستواجه مع ذلك معارضة شديدة في مجلس النواب، حيث الغالبية بيد الجمهوريين.

وتضمّ هذه الحزمة تمويل حرب إسرائيل ضد حركة حماس (نحو 14 مليار دولار) ومساعدات لتايوان حليفة واشنطن، فيما ستساعد حصة الأسد (60 مليار دولار) أوكرانيا على تعويض إمدادات الذخيرة المستنفدة والأسلحة وغيرها من الحاجات الحيوية مع دخول الحرب بين روسيا وأوكرانيا عامها الثالث.

وقبل التصويت حذّر زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر من أن «أوكرانيا تعاني نقصاً خطيراً في الاحتياطيات. إذا لم ترسل الولايات المتحدة مساعدات إلى أوكرانيا بموجب مشروع قانون الأمن القومي هذا، فإن (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين لديه كل الفرص للنجاح».

ولم يتمكن مشرعو الولايات المتحدة، الداعم العسكري الرئيسي لأوكرانيا، من التوصل لاتفاق يتيح إقرار حزمة المساعدات الجديدة. والديمقراطيون بغالبيتهم الساحقة، يؤيدون إقرار الحزمة التي ينقسم حولها الجمهوريون بين داعمين لمواصلة دعم أوكرانيا ومعارضين للخطوة، لا سيما أولئك المناصرين للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yvyy4hch

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"