عادي
بحضور أحمد بن سعيد

بلدية دبي تتفاهم مع شركات عالمية متخصصة لإنتاج وقود الطيران المستدام

23:28 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

بحضور سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، وعبدالله البسطي، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، أبرمت بلدية دبي وتحالف شركات «إن في بيسكس إس إيه» و«ماروبيني الشرق الأوسط وأفريقيا المحدودة للطاقة»، و«إينوك للتسويق»، مذكرة تفاهم لتعزيز إدارة النفايات في إمارة دبي، عبر إنشاء مشروع معالجة النفايات البلدية الصلبة، المخلوطة بالنفايات العضوية والهيدروجين الأخضر الناتج من معالجة مياه الصرف الصحي وفق تقنيات متقدمة، واستخدامها في إنتاج الوقود المستدام للطائرات.

وتدعم المذكرة التي وقعت ضمن أعمال اليوم الأول من القمة العالمية للحكومات 2024، سياسة الاستدامة في دولة الإمارات، والتزامها بحماية البيئة وصيانة الموارد، ومواجهة التغيّر المناخي، عبر مبادرات واستراتيجيات، تعزز تحقيق المستهدفات الوطنية البيئية، وإزالة الكربون من قطاع النفايات، وتقليل الانبعاثات الناتجة عن أنشطة إدارة النفايات بكل أنواعها ومراحلها. كما تتماشى مع خطة القمة لاستشراف المستقبل.

وقّع الاتفاقية داوود الهاجري، المدير العام لبلدية دبي، وبيتر ليمبريشتس، المدير العام لشركة «بيسكس»، وسيف الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «إينوك»، وأتارو إيكوشيما، المدير العام لأعمال الطاقة الجديدة في«ماروبيني».

استدامة وريادة

وأكد داوود الهاجري، أهمية الشراكة الجديدة مع تحالف الشركات التي ستسهم في دعم المستهدفات الوطنية لدولة الإمارات في تسريع إزالة الكربون من قطاع الطيران، وتعزيز مكانتها مركزاً إقليمياً لوقود الطائرات المنخفض الكربون، ودعم إدارة عمليات النفايات في إمارة دبي، بما يتماشى مع مستهدفات استراتيجية دبي للإدارة المتكاملة للنفايات 2021-2041، والمبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050، وسياسة الاقتصاد الدائري 2021-2031، والسياسة الوطنية للهيدروجين لعام 2031.

وأشار إلى أن الشراكة الجديدة تُجسّد محاور عمل البلدية وأهدافها وخططها في تطوير حلول متكاملة ومستدامة لإدارة النفايات، وتعزيز معدلات تدويرها ومعالجتها، بما يجعل دبي مدينةً أكثر استدامة، ويعزز من ريادتها العالمية في تبنّي الحلول المستدامة لبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وقال «تتمثل ممكنات نجاح المشروع الذي تجري دراسته والمتوقع تنفيذه في يوليو 2025، عبر توافر التكنولوجيا المطلوبة، والمواد الأساسية في بلدية دبي لإنتاج الوقود المستدام (SAF) وتشمل النفايات ومياه الصرف الصحي المُعالجة، إضافةً إلى وجود المستثمرين والشركاء الداعمين».

تقليل البصمة الكربونية

فيما قال سيف الفلاسي «ندرك في إينوك الدور الجوهري الذي يسهم به وقود الطيران المستدام في خفض انبعاثات الكربون بشكل كبير، وما له من دور في تطبيق استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، لتحقيق مستقبل أكثر استدامة للجميع. وانطلاقاً من ذلك، يأتي توقيع هذه الاتفاقية المهمّة في إطار جهودنا الرامية لتحقيق هدف دولة الإمارات في بلوغ نسبة لا تقل عن 1% وقوداً مستداماً منتجاً محلياً، من إجمالي الوقود المزوّد في مطارات الدولة لشركات الطيران الإماراتية في عام 2031».

وأضاف «إن هذا التعاون يضعنا على الطريق الصحيح نحو إنتاج وقود الطيران المستدام بعمليات مبتكرة واستخدام الطاقة الخضراء، ويتيح لنا العمل بثقة مع بلدية دبي لتحويل المواد الأولية المستدامة مثل النفايات البلدية الصلبة لإنتاج وقود الطيران المستدام على نطاق واسع، وتقليل البصمة الكربونية لصناعة الطيران وتعزيز الاقتصاد الدائري الذي يركّز على إعادة التدوير».

مستقبل صديق للبيئة

وقال بيتر ليمبريشتس «تواصل «بيسكس» التزامها الراسخ بريادة الحلول المستدامة التي تهدف إلى الحدّ من انبعاثات غازات الدفيئة. ونفخر بالسير بخطى ثابتة نحو مستقبل صديق للبيئة بتجديد شراكتنا مع بلدية دبي و«إينوك» و«ماروبيني».

مبادرات الاستدامة

وقال اتارو إيكوشيما «تماشياً مع استراتيجيتها الخضراء لعام 2022، تسعى ماروبيني إلى أن تكون سبّاقةً في قطاع الأعمال الخضراء، بمعالجة القضايا البيئية في مختلف القطاعات وتنفيذ مبادرات الاستدامة مثل إنتاج وقود الطيران المستدام. ونؤمن بقدرتنا على تحفيز تحويل النفايات إلى وقود طيران مستدام، للمساهمة في إزالة الكربون من قطاع الطيران ودفع عجلة التنمية المستدامة في إمارة دبي. ونفخَر بأن نكون جزءاً أساسياً من هذه المبادرة الرائدة».

وتنصّ الاتفاقية على توفير بلدية دبي كمية محددة يومياً من نفايات البلدية الصلبة، التي تكون مخلوطة بالنفايات العضوية والهيدروجين الأخضر الناتج من عملية معالجة مياه الصرف الصحي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5n62mbkt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"