عادي

ويدياواتي.. رائدة العمل النسائي في إندونيسيا

21:13 مساء
قراءة دقيقتين
ويدياواتي..رائدة العمل النسائي في إندونيسيا

إعداد: أحمد البشير

نيكي ويدياواتي، سيدة أعمال إندونيسية، تشغل منصب رئيسة شركة بيرتامينا للنفط والغاز، منذ ال 30 من أغسطس/ آب عام 2018، بعد أن كانت في السابق نائب رئيسة الشركة إيليا ماسا مانيك. يشار إلى أن «بيرتامينا» هي شركة للنفط والغاز الطبيعي والتعدين الإندونيسية المملوكة للدولة ومقرها في جاكرتا. أنشئت في أغسطس عام 1968، إثر اندماج شركتي يبرتامين وبيرمينا. وتعد ثاني أكبر منتج للنفط الخام في إندونيسيا.

حصلت على جائزة العمل النسائي الانساني من معهد إندونيسيا آسيا، عام 2013. وفي عام 2020، صنفتها مجلة فورتشن واحدةً من أكثر النساء نفوذاً خارج الولايات المتحدة، وتحتل المرتبة 16 في القائمة السنوية.

وذكرت «فورتشن»، في أكتوبر/ تشرين أول 2020، أن «ويدياواتي، وهي مهندسة بالتدريب، أصبحت رئيسة لشركة بيرتامينا في عام 2018، بعد إقالة إيليا ماسا وسط جهود إعادة الهيكلة».

ولدت نيكي ويدياواتي، عام 1967، في مدينة تاسيكمالايا في إقليم جاوة الغربية. تلقت تعليمها في مدرسة «إس إم أيه نجيري» في تاسيكمالايا، وبعد ذلك درست في معهد باندونغ للتكنولوجيا، وتخصصت في الهندسة الصناعية، وتخرجت عام 1991. كما واصلت تعليمها بعد التخرج في جامعة بادجاجاران، وتخصصت في قانون الأعمال لتتخرج في عام 2009.

بدأت ويدياواتي بالعمل في سن ال 21 عاماً، بينما كانت لا تزال تتلقى تعليمها الجامعي في فرع بنك دوتا في «باندونغ». بعد ذلك، عملت في شركة «بي تي» للهندسة الصناعية، وشاركت في العديد من المشاريع، بالتعاون مع شركة بوبوك سريويجايا النفطية في باليمبانج ولوكسيوماوي وسيليجون وماليزيا. وبعد ذلك، انضمت إلى شركة ميجا إلترا، وهي شركة مملوكة للحكومة

الإندونيسية، تعمل في مجال الكهرباء، لتصبح المديرة الرئيسية للشركة.

وبعد انضمامها إلى «ميجا إلترا»، استقطبتها شركة «بي إل إن» للنفط الحكومية، لتشغل منصب مديرة المشتريات الاستراتيجية الأولى في عام 2014.

وفي عام 2017، بدأت حياتها المهنية في شركة بيرتامينا، مديرة للموارد البشرية، ثم أصبحت مديرةً للخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد والبنية التحتية.

وبعد بضعة أشهر في المنصب، تم تعيينها الرئيس بالإنابة ومديرة الموارد البشرية في نفس الوقت، بعد إقالة 5 مديرين في «بيرتامينا» على رأسهم الرئيسة السابقة إيليا ماسا مانيك، بسبب سياسات تعتبر ضارة بقطاع النفط والغاز المحلي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4sedd65a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"