عادي
اتفقا على ضرورة إقامة دولة فلسطينية.. واستعرضا أجندة قمة العشرين

الرئيس البرازيلي وبلينكن يناقشان جهود إحلال السلام في غزة وأوكرانيا

22:01 مساء
قراءة دقيقتين
الرئيس البرازيلي وبلينكن يناقشان جهود إحلال السلام في غزة وأوكرانيا

برازيليا - (رويترز)

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مع الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الأربعاء، وسط خلاف دبلوماسي، بعد تشبيه لولا حرب إسرائيل في قطاع غزة بالإبادة الجماعية التي ارتكبها النازيون إبان الحرب العالمية الثانية.

وأشار لولا، في تصريحات مقتضبة للصحفيين خلال لقائهما في القصر الرئاسي في برازيليا إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر إجراؤها في نوفمبر/ تشرين الثاني.

ورد بلينكن قائلاً: «إن السياسة في الولايات المتحدة تشهد «استقطاباً شديداً»، وأن نتيجة الانتخابات الرئاسية قد تتوقف فقط على نتائج ست أو سبع ولايات ومنها بنسلفانيا وميشيجان وويسكونسن ونيفادا».

وأضاف بلينكن «هناك تراجع في عدد الناخبين الذين لم يتخذوا قرارهم بعد. ويدور صراع (لكسب دعم) شريحة ضئيلة جداً من الناخبين».

وذكر مكتب الرئيس البرازيلي في بيان عقب اللقاء الذي استمر قرابة الساعتين، أن لولا وبلينكن ناقشا عدة موضوعات امتدت من قمة مجموعة العشرين إلى جهود السلام في غزة وأوكرانيا.

وقالت الحكومة البرازيلية: «شدد الرئيس لولا مجدداً على رغبته في السلام وإنهاء الصراعات في أوكرانيا وقطاع غزة... واتفق الجانبان على ضرورة إقامة دولة فلسطينية».

وقال مسؤولون أمريكيون: «إنهم يتوقعون أن يجري لولا وبلينكن محادثات قوية حول قضايا الأمن العالمي، ومن بينها الصراع في غزة».

وقالت إسرائيل الاثنين: «إن الرئيس البرازيلي غير مرحب به فيها حتى يتراجع عن تصريحاته».

وذكر ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء، أن واشنطن تعارض تصريحات لولا، لكنه أحجم عن منح نبذة حول ما سيقوله بلينكن بخصوص هذه المسألة خلال الاجتماع مع الرئيس البرازيلي.

وجاءت تصريحات لولا بعد زيارته للشرق الأوسط الأسبوع الماضي وقبل اجتماع لوزراء خارجية دول مجموعة العشرين في ريو دي جانيرو في ظل تولي البرازيل الرئاسة الدورية للمجموعة.

وحثت الولايات المتحدة التي تدعم إسرائيل عسكرياً ودبلوماسياً، إسرائيل على حماية المدنيين، لكنها دافعت عن حقها في استهداف مسلحي حماس في قطاع غزة.

وقبل توجه بلينكن إلى أمريكا الجنوبية، قال براين نيكولز مساعد وزير الخارجية لشؤون النصف الغربي من الكرة الأرضية للصحفيين: «إن تبادل الأفكار حول الصراع في غزة سيكون «ضرورياً خلال المحادثات» بين لولا وبلينكن».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y3v5em52

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"