عادي
بأفكار مبدعة وأساليب تطبيق ذكية

مشاريع متميّزة لطلبة المدارس في «شهر الابتكار» ببلدية العين

17:48 مساء
قراءة دقيقتين
مشاريع مختلفة استعرضها الطلبة

العين: منى البدوي

استعرض عدد من طلبة المدارس والجامعات المشاركة في فعاليات شهر الابتكار الذي تنظمه بلدية مدينة العين في مبناها الرئيس، ويتضمن مشاريع تطبيقات متقدمة في مجالات مختلفة اجتذبت الزوار من حيث الأفكار المبدعة وأساليب التطبيق الذكية وتعكس تطور أساليب التعليم وأدواته في الدولة.

الزراعة المائية

استعرض الطالبان سعيد صالح، وإبراهيم فاضل، من مدرسة «الدهماء الثانوية»، مشروعهم «الزراعة المائية» التي تجمع بين الاستدامة والطاقة المتجددة،ويعمل بطريقة زراعة النباتات فقط، باستخدام الماء بدون تربة مع الاعتماد على الطاقة الشمسية، ما يسهم في توفير مساحات أكبر للزراعة، وزيادة كمية المواد الغذائية المنتجة محلياً، وتقليل استخدام المياه في الري أيضاً.

ألواح شمسية ذكية

وتناول أحمد الجابري، وحمد الكعبي، ومحمد عبد الرحمن، المدرسة نفسها، مشروع «تطوير الألواح الشمسية»، لتعمل وفق أنظمة ذكية مزودة بحساسات تمكنها من التحرك باتجاه الشمس أوتوماتيكياً. وهو ما سيسهم في تخزين كميات كبيرة من الطاقة التي يمكن استخدامها في تشغيل مشاريع كبيرة.

وعن مشروع «المكيّف الصديق للبيئة»، قال الطلبة الطيّب المعزّ لدين الله، وحمد الريسي، وخليل محمد: إن أهمية المشروع تكمن في أنه صديق للبيئة، لأنه مصنّع من مواعد معاد تدويرها، ويسهم في تقليل انبعاثات الكربون، ويعمل عن طريق الطاقة الشمسية، ما يسهم في تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية.

سلة نفايات ذكية

وقدم الطالب خالد البلوشي، من مدرسة «المقام للتعليم الثانوي»، شرحاً عن مشروع «سلة النفايات» التي تفرز تلقائياً النفايات المعدنية عن غيرها بحيث يسهل إعادة تدويرها، واختصار الوقت والجهد المستهلك في الفرز. مشيراً إلى أن السلة مزودة بحسّاس للمواد المعدنية، يضعها أوتوماتيكياً في المكان المحدد لها.

حاوية شمسية

واستعرضت الطالبات ميثاء محمد، ومريم محمد، وراوية مصبح، وميثاء عبدالل، من ثانوية «التكنولوجيا التطبيقية» تخصص حاسوب ذكاء اصطناعي، مشروع «سلّة مهملات مبتكرة» التي تعمل بالطاقة الشمسية، ومزودة بحساسات تمكن الحاوية تلقائياً من ضغط النفايات أوتوماتيكياً بمجرد وصول الكميات إلى الامتلاء.

الريّ الذكي

وقال الطلبة نايف محمد، وإحسان محمد، ومحمد نصر، ويامن محمد، إن مشروع «نظام الري الذكي» يساعد في تشغيل المزرعة ومتابعة الأعمال فيها عن بُعد، حيث إنه مزود بحساسات، لمعرفة نسبة الحرارة والرطوبة في التربة لتشغيل مضخّات المياه، بحسب الكميات المناسبة لكل نبتة، مع الأخذ في الحسبان، الاعتماد في التشغيل على الطاقة الشمسية، للمحافظة على البيئة.

الروبوت المزارع

وأشار الطلبة أحمد فراس، وجمال ثائر، ومحمد فلاح، من مدرسة «دار العلوم» الخاصة، إلى مشروعهم «الروبوت المزارع» ويعمل بالطاقة الشمسية، ويسهم في الحفاظ على البيئة وعدم هدر الماء والسماد، والمحافظة على صحة الإنسان، حيث جمعوا القطع وركّبوها، وبرمجوها، بحيث تحدّد حركته في المزرعة وكميات السماد والمياه المحددة واللازمة لكل نبتة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y6ezs2px

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"