عادي

سمكة «وحيد القرن» عمياء في كهف صيني

20:41 مساء
قراءة دقيقتين
الشارقة: عائشة خمبول الظهوري
يكمن داخل المياه المظلمة للكهوف الصينية نوع غريب من الأسماك يشبه بشكل غريب وحيد القرن، والتي اكتشف الباحثون أنها مختبئة في بركة سوداء اللون بحجم طاولة المطبخ، ليس لها حراشف أو لون، ولها عيون بدائية صغيرة لا يمكنها على الأرجح رؤية أي شيء، وقرن كبير بشكل غير عادي يبرز من جباهها.
وعادة ما تكون داخل برك صغيرة يكتنفها الظلام، هناك 76 نوعاً معروفاً من Sinocyclocheilus، يشترك معظمها في خصائص مماثلة مع الأنواع المكتشفة حديثاً مثل ضعف الرؤية أو انعدامها، ونقص القشور وعدم وجود تصبغ ومع ذلك، فإن بعض أسماك Sinocyclocheilus فقط هي التي تمتلك قرناً، والبعض الآخر فقد عيونه تماماً في عملية تُعرف باسم التطور التراجعي، حيث تفقد الأنواع ميزات معقدة على مر الأجيال، هناك أيضاً عدد قليل من أنواع Sinocyclocheilus التي تعيش في المياه المضيئة وتفتقر إلى السمات غير العادية.
واكتشف الباحثون السمكة وهي تسبح في بركة صغيرة يبلغ عرضها 5.9 قدم (1.8 متر) وعمقها 2.6 قدم (0.8 متر)، داخل كهف في مقاطعة قويتشو الجبلية.
وصف الفريق النوع الذي أطلقوا عليه اسم S. longicornus. وتمتلك السمكة منه زوجين من الأشواك التي تشبه الشعيرات والتي تستخدمها لتحسس طريقها في الظلام، ولكن ربما تكون الميزة الأكثر إثارة للاهتمام هي هيكلها الطويل غير المعتاد الذي يشبه القرن، والذي ليس له استخدام واضح، ولا يوجد في الأنواع ذات الصلة الوثيقة.
التفسير الأكثر منطقية هو أن القرون تساعد هذه الأسماك على الرؤية في الظلام، لكن أضلاعها تمكنها بالفعل من التنقل حول حوض السباحة الخاص بها، وهو ليس كبيراً جداً لذا من المحتمل أن يتطلب الحد الأدنى من مهارات الملاحة على أي حال.
تمتلك معظم أنواع Sinocyclocheilus، بما في ذلك S. longicornus، أيضاً خطاً جانبياً مكتمل التكوين، وهو عضو يتكون من خلايا شديدة الحساسية تعمل بشكل جانبي أسفل جسم السمكة وتكتشف التغيرات في الضغط ودرجة الحرارة والملوحة، ولذلك من غير المرجح أن يكون القرن موجوداً للكشف عن تلك الأشياء.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yekcr87d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"