عادي
أبقى توقعاته لنمو الطلب عند 1.5 مليون برميل يومياً

«غولدمان ساكس» يرفع توقعاته لذروة خام برنت خلال الصيف إلى 87 دولاراً

16:26 مساء
قراءة دقيقتين
ناقلة نفط خام خلال عبورها مضيق البوسفور في إسطنبول (رويترز)

قال بنك غولدمان ساكس في مذكرة مؤرخة، الأحد، إنه رفع توقعاته لذروة خام برنت في صيف 2024 بمقدار دولارين للبرميل إلى 87 دولاراً، حيث ساهمت الاضطرابات في البحر الأحمر في سحوبات أكبر قليلاً من المتوقع في الأسهم التجارية لدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وأضاف: «لقد تم سحب المخزونات التجارية البرية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشكل أسرع إلى حد ما مما كان متوقعاً حيث أدى إعادة توجيه التدفقات بعيداً عن البحر الأحمر إلى زيادة المخزونات من المياه».

وعلى الرغم من تصعيد البحر الأحمر، يتوقع غولدمان أن يبقى خام برنت في نطاق 70-90 دولاراً، مشيراً إلى أن تقلب الأسعار الخافت على الرغم من حروب الشرق الأوسط وأوكرانيا المستمرة يعكس علاوة مخاطر جيوسياسية متواضعة.

وقال غولدمان: «إن الطاقة الفائضة المرتفعة ستسمح لأوبك+ بتعويض الاضطرابات في معظم السيناريوهات، في حين من المرجح أن يواكب النمو القوي للإمدادات من خارج أوبك النمو القوي للطلب العالمي».

  • نمو الطلب على النفط

ويواصل البنك توقعاته لنمو الطلب على النفط عند 1.5 مليون برميل يومياً في 2024، مع موازنة خفض الطلب الصيني مع ترقيات في الهند والولايات المتحدة.

ويتوقع غولدمان أيضاً أن يعلن صناع السياسات في أوبك+ عن تمديد تخفيضات الإنتاج في أوائل مارس لإبقاء السوق في عجز معتدل، والذي يتوقع أن يبلغ 0.5 مليون برميل يومياً في الربع الأول و0.4 مليون برميل يومياً في الربع الثاني.

ولا يزال البنك يتوقع تمديدات كاملة لتخفيضات أوبك+ خلال الربع الثاني من هذا العام، يليها التخلص التدريجي والجزئي من الحزمة الأخيرة بدءاً من الربع الثالث.

وأضاف أن غولدمان يتوقع أن يبلغ متوسط سعر برنت 80 دولاراً في عام 2025، في حين أن الانخفاض المستمر إلى ما دون 70 دولاراً سيتطلب على الأرجح طلباً أضعف بكثير وتحولاً في الاستراتيجية السعودية، وهو أمر يبدو غير مرجح بناءً على الحوافز الاقتصادية السعودية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 35 سنتاً إلى 81.27 دولار للبرميل في ساعات التداول الآسيوية، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 33 سنتاً إلى 76.13 دولار للبرميل. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/496zw95s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"