عادي

6 فواكه تعزز «الهيموغلوبين» في الدم

20:11 مساء
قراءة دقيقتين
6 فواكه تعزز «الهيموغلوبين» في الدم

الشارقة: راندا جرجس

يوجد الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء، وهو البروتين الذي ينقل ويوزع الأكسجين إلى الأنسجة، ونقل ثاني أكسيد الكربون، ويتسبب انخفاض معدله في الجسم، في العديد من المشكلات المرضية، أبرزها الخلل في تكوين الهيموجلوبين الناجم عن نقص الحديد، وبالتالي فقر الدم (الأنيميا) والتعب العام ومشاكل أخرى، وتشير الدراسات إلى أن النساء يعانين من هذه الحالة على الأغلب في فترة الحيض أو الحمل، وخاصة إذا كان النظام الغذائي الخاص بهن خالياً من الحديد، كما يستهدف المصابات بالأمراض المعوية التي تؤثر في امتصاص الحديد.

يوضح أخصائيو التغذية أن المصادر الطبيعية من الأطعمة الغذائية المختلفة، توفر العديد من العناصر والمعادن والفيتامينات التي تساعد على تلبية احتياجات الجسم، ويفيد تناول أنواع متعددة من الفواكه في مد الجسم بالحديد الذي يسهم في الحفاظ على نسبة الهيموغلوبين.

1- يعتبر المشمش، من الفواكه الغنية بالحديد، كما يساعد على تصنيع العناصر الغذائية في الجسم، إضافة إلى فيتامين«C» الذي يسهم في زيادة امتصاص الحديد.

2- تعرف فاكهة الرمان بأنها تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المهمة، كمعدن الحديد ومضادات الأكسدة وفيتامين «C»، ويلعب دوراً في الحفاظ على مستويات الهيموغلوبين بشكل طبيعي.

3-تعد الفراولة من الفواكه اللذيذة والمحببة لدى الكبار والصغار، ولذلك ينصح الخبراء بتناولها، كونها غنية بالكثير من عنصر الحديد ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما تسهم جميع فصائلها كالتوت وغيرها في تعزيز مستويات الحديد لدى مرضى فقر الدم.

4- تشير الدراسات على أن تناول تفاحة واحدة كل يوم تحافظ على المعدل الطبيعي لمستويات الهيموغلوبين الصحية، كونها من الفواكه الغنية بالحديد وفيتامين «C».

5- يسهم العنب في زيادة امتصاص الحديد في الجسم، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر الحديد والمعادن وفيتامين «C».

6- يشتهر الموز بأنه يحتوي على ثلاثة عناصر غذائية مهمة للجسم، وهي البوتاسيوم والحديد والفيتامينات، ولذلك ينصح بتناوله لدعم الصحة العامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2y5z4jbf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"