عادي

بالفيديو| بينما يتناول «الآيس كريم».. بايدن يتحدث عن موعد وقف إطلاق النار في غزة

12:15 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url
بينما يتناول «الآيس كريم».. بايدن يتحدث عن موعد وقف إطلاق النار في غزة

«الخليج» - وكالات
أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين، عن أمله بأن يبدأ وقف إطلاق النار في غزة بحلول بداية الأسبوع المقبل.
وسُئل بايدن أثناء زيارة إلى نيويورك عن الموعد المحتمل لبدء وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، فأجاب بأن «مستشاري للأمن القومي يقول لي إننا قريبون، نحن قريبون، ولم ننته بعد، وآمل أنه بحلول الاثنين المقبل سيكون هناك وقف لإطلاق النار».
وتداولت وسائل إعلام وصفحات عبر شبكات التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً للرئيس الأمريكي جو بايدن، أجاب من خلاله على سؤال يتعلق بموعد وقف إطلاق النار في قطاع غزة وهو يتناول الأيسكريم، ما أثار جدلاً واسعاً.
وتحاول الدول الوسيطة، قطر ومصر والولايات المتحدة التفاوض بشأن تسوية بين إسرائيل وحركة حماس للتوصل إلى هدنة، وأكد مصدر من حركة حماس أن المناقشات تركز على المرحلة الأولى من خطة وضعها الوسطاء في كانون الثاني/يناير، وتنص على هدنة مدتها ستة أسابيع مرتبطة بالإفراج عن رهائن تحتجزهم حماس وسجناء فلسطينيين تحتجزهم إسرائيل، فضلاً عن دخول كمية كبيرة من المساعدات الإنسانية إلى غزة.
لكن إسرائيل تطالب بالإفراج عن جميع الرهائن خلال فترة الهدنة، وأعلنت أن الهدنة لن تعني نهاية الحرب، وتطالب حماس من جانبها بوقف كامل لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة ورفع الحصار الذي تفرضه إسرائيل منذ عام 2007.
واندلعت الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر، بعدما نفّذت حماس هجوماً غير مسبوق على غلاف غزة أسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصاً، وفق حصيلة إسرائيلية رسمية.
كما احتُجز خلال الهجوم نحو 250 رهينة تقول إسرائيل إن 130 منهم ما زالوا محتجزين في قطاع غزّة، ويُعتقد بأن 31 منهم لقوا حتفهم.
ومنذ ذلك الوقت تشن إسرائيل حملة قصف مدمّر على قطاع غزّة وأتبعتها بعمليات برّية منذ 27 تشرين الأول/أكتوبر ما تسبّب بمقتل 29782 فلسطينياً، غالبيتهم العظمى مدنيّون، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

اقرأ أيضاً:


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2p8f52hh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"