عادي

«ريديت» تستهدف تقييماً بـ 6.5 مليار دولار في طرحها العام الأولي

17:40 مساء
قراءة دقيقتين
شعار «ريديت» (رويترز)

تتطلع منصة «ريديت» إلى تقييم يصل إلى 6.5 مليار دولار في طرحها العام الأولي، حسبما قال شخصان مطّلعان على الأمر ل«رويترز»، الجمعة، وهو أقل بكثير مما كانت عليه قبل بضع سنوات.

وقالت المصادر: «إن الشركة تتطلع إلى تحديد نطاق سعري يراوح بين 31 و34 دولاراً للسهم، ما يمنحها قيمة حقوق ملكية تتراوح بين 6 مليارات دولار، و6.5 مليار دولار على أساس مخفف بالكامل».

وقال أحد المصادر: «إن بعض الأسهم المباعة في الطرح العام الأولي ستكون أسهماً جديدة صادرة عن ريديت، وبعضها سيكون أسهماً حالية يملكها مستثمروها وموظفوها».

يقود طرح «ريديت» كل من «مورغان ستانلي»، و«غولدمان ساكس»، و«جيه بي مورغان»، و«بنك أوف أميركا»، وفقاً لأوراق الإيداع لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

وبلغت قيمة المنصة، المعروفة بمنتديات المناقشة الحرة، 10 مليارات دولار في أحدث عملية جمع استثمارات في 2021، عندما كانت أسهم التكنولوجيا مدعومة بتعزيز المشاركة عبر الإنترنت خلال أوامر البقاء في المنزل الوبائية.

ومع ذلك، مع رفع القيود الوبائية وارتفاع أسعار الفائدة، تراجعت أسهم التكنولوجيا مما دفع «ريديت» إلى إيقاف خطط الاكتتاب العام الأولي الخاصة بها مؤقتًا بعد تقديمها بشكل سري للتعويم في نهاية 2021.

وستذهب بعض عائدات الاكتتاب العام مباشرة إلى «ريديت» من خلال بيع أسهم جديدة. وسيذهب جزء أيضًا إلى المساهمين الحاليين، بما في ذلك الموظفون، وفقًا لشخص مطلع على الأمر.

وقالت الشركة سابقاً أيضاً إنها تخطط لتخصيص جزء من أسهمها لمستثمري التجزئة والمستخدمين المخلصين لشبكتها الاجتماعية.

تعديل النطاق السعري وقد تقوم «ريديت» بتعديل النطاق السعري الخاص بها قبل عرضها الترويجي، والذي قد يبدأ في غضون أسابيع، مع إدراج عام محتمل في وقت مبكر من هذا الشهر.

ولم تكشف «ريديت» بعد عن عدد الأسهم التي ستكون مستحقة بعد الطرح مباشرة. وهذا يعني أن قيمتها السوقية الأولية يمكن أن تكون أقل مادياً من النطاق المخفف بالكامل، والذي يعتمد على افتراض ممارسة أي خيارات معلقة ويتم تحقيق أي أهداف مرتبطة بها.

وسيمثل إدراج ريديت اختباراً مهما لشهية المستثمرين، حيث يتحسن سوق الاكتتابات العامة الأولية في الولايات المتحدة ببطء بعد عامين من النشاط المحتضر.

وركزت معظم الشركات الكبيرة التي أدرجت أسهمها خلال العام الماضي، بقوة، على الربحية. على النقيض من ذلك، تكبدت شركة ريديت، التي تحاول بناء عمل قائم على الإعلانات إلى حد كبير، خسائر تراكمية تزيد على 700 مليون دولار، بما في ذلك خسارة صافية قدرها 90.8 مليون دولار في عام 2023. وحذرت في نشرة إصدارها من أنها «قد لا تحقق الربحية أبداً».

ويمتلك ستيف هوفمان، الرئيس التنفيذي لشركة ريديت، أسهماً مقيدة يمكن استحقاقها إذا بلغت قيمتها السوقية 5 مليارات دولار بعد الطرح، وفقا لنشرة الشركة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/me4renet

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"