عادي

المجر تصدر قانوناً حول انضمام السويد إلى حلف الناتو

23:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بودابست - أ ف ب

أصدر الرئيس المجري الجديد، الثلاثاء، قانوناً حول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وهي الخطوة الأخيرة لإتمام عضوية ستوكهولم التي تضع بذلك حداً لسياسة عدم الانحياز العسكري التي كانت تعتمدها منذ 200 عام.

ووقع تاماش سوليوك على الوثيقة التي أقرها البرلمان في 26 فبراير/ شباط 2024، وهو «أول قرار» في ولايته، بحسب الرئاسة. وكان بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي الذي يتطلّب إجماع الأعضاء ال31 في الحلف، معلّقاً بانتظار موافقة المجر.

وستصبح السويد العضو الثاني والثلاثين في الحلف. وبذلك، تخلّت عن عقود من الحياد الذي أعقب الحرب العالمية الثانية، تلاه عدم انحياز عسكري منذ نهاية الحرب الباردة.

وتسهم ستوكهولم في قوات حفظ السلام الدولية، إلا أنها لم تشهد حرباً منذ نزاع مع النرويج في عام 1814.

وبذلك تُختتم فترة انتظار طويلة وطريق متعثر واجهت خلاله السويد مماطلة رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، بموازاة مفاوضات مع تركيا انتهت بتصويت إيجابي في يناير/ كانون الثاني.

وأعطى أوربان موافقته المبدئية، لكن قبل استكمال العملية طالب ستوكهولم ب«الاحترام» على خلفية انتقاداتها لسياسته.

وشهد الوضع حلحلة بعد زيارة قام بها رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسن، والتي اعتُبرت بمثابة خاتمة «لعملية طويلة لإعادة الثقة»، على حدّ تعبير أوربان.

ولإرساء هذا التعاون، أعلن البلدان شراء بودابست أربع طائرات مقاتلة من السويد لتعزيز أسطولها الحالي المكوّن من 14 طائرة من طراز «غريبن».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4n6vxrn8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"