عادي

فيديو| سلطان بن أحمد يشهد حفل ختام النسخة الثامنة من «إكسبوجر»

23:21 مساء
قراءة 3 دقائق

شهد سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، مساء الثلاثاء، حفل ختام النسخة الثامنة من المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر 2024»، التي سجلت حضور 22 ألف زائر، من المصورين وصناع الأفلام وعشاق الفنون البصرية باختلاف أنواعها، الذين حضروا فعالياته المتنوعة واطلعوا على معارضه الفردية والجماعية والتجارية.

الصورة

وأعلن المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة خلال حفل الختام، عن الهوية البصرية الجديدة للمهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر»، كما أعلن عن تاريخ انعقاد النسخة التاسعة من المهرجان، في الفترة من 20-26 فبراير 2025.

الصورة

كما أطلق خلال فعاليات المهرجان، قناة البودكاست الرسمية التابعة له تحت مسمى «صوت الشارقة»، باللغتين العربية والإنجليزية، بهدف توثيق الرحلات المهنية للمصورين والمخرجين المشاركين في المهرجان.

الصورة

وأتاح «إكسبوجر 2024» للجمهور فرصة التعرف الى تجارب مبدعين وفنانين ومتخصصين في الفنون المرئية بمختلف أنواعها من مختلف المدارس والأماكن حول العالم، وعرض أكثر من 2500 صورة ل 400 رسام عالمي، تاركاً وراءه آثاراً لا تنسى من صور تحكي قصصاً متنوعة ومؤثرة، من قضايا الطبيعة والبيئة، التي أطلق روادها نداءاتهم لحمايتها واحترامها، إلى الحروب والصراعات التي تحتاج لوقفة إنسانية عالمية لمواجهتها، مروراً بالثقافات التي تزين العالم بألوانها وتنوعها.

الصورة

وفي كلمته خلال حفل الختام، أكد طارق سعيد علاي، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، أن المهرجان شكل منصة حوار مفتوحة بين حضارات ولغات وشعوب العالم، ووضع أمام الجمهور أكثر القضايا العادلة في العالم، ليمنحهم الحق في مناصرتها والوقوف إلى جانبها.

الصورة

وقال علاي: «الآلاف من الرسائل حملتها صور المهرجان، منها ما أوجعتنا ونقلت آلام أصحابها، ومنها ما أسعدتنا وغيّرت أفكارنا ورؤيتنا؛ فكم من صورة ألهمتنا، وكم من صورة حملت من المشاعر التي دخلت أعماقنا وغيرت توجهاتنا، وكم من صورة جاءت إلينا بقصة مصورها، بعد أن كلفته جهداً ووقتاً، وأحياناً حياته، من أجل التقاطها ونشر رسالتها، والتي جاء بها ضيوف المهرجان بعدساتهم وخطاباتهم وحواراتهم، لينقلها «إكسبوجر» من الشارقة إلى جميع أنحاء العالم، وليجسد من خلالها قوة الصورة في حماية حاضر البشرية ومستقبلها».

الصورة

وأضاف: «حضور جماهيري كبير شهده المهرجان، فبعضهم جاء لاكتساب مهارات على يد كبار مصوري العالم، والبعض الآخر لاقتناء أول كاميرا له في حياته، منهم من التقط أول صورة احترافية، ومنهم من تعرف عن قرب الى مصورين لهم تأثيرهم في التغيير وصناعة التاريخ بعدساتهم، ما يعكس أن المهرجان أصبح موضع تقدير من قبل الجمهور وقطاع التصوير وخبراء الصناعة».

الصورة

وفي نهاية الحفل كرّم سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، المصورين وصنّاع الأفلام والخبراء الضيوف، وجمعيات واتحادات التصوير العربية والأجنبية.

الصورة

وكان المهرجان قد شهد انطلاق الدورة الثالثة للقمة البيئية، التي شارك فيها نخبة من كبار المصورين والصحفيين العالميين الذين عملوا لسنوات طويلة في جهود الحفاظ على البيئة والتنوع الحيوي في مختلف المناطق.

الصورة

كما احتفت شركة لايكا بالنسخة الثامنة للمهرجان بإطلاقها إصداراً خاصاً يحمل اسم إمارة الشارقة من كاميرتها المونوكروم، والتي تم تصنيع مئة وخمسين كاميرا منها فقط.

الصورة

ووثق إكسبوجر 2024 ذكرى أبطال الصورة من المصورين الذين لقوا حتفهم خلال تغطيتهم الحرب على قطاع غزة، بنصب تذكاري حجري على باب إكسبو الشارقة، حفرت عليه أسماؤهم، تخليداً لذكرى الصحفيين الذين كرسوا عدساتهم وحياتهم، كتب عليه عبارة: «تكريماً للصحفيين الشجعان الذين دفعوا حياتهم ثمناً لإظهار الحقيقة. إرثهم صرخة لا تتوقف لإحلال السلام. أوقفوا إطلاق النار».

الصورة

وقدم المهرجان على مدى أيامه السبعة أكثر من 200 فعالية بمشاركة 150 من أفضل مصوري العالم، كما استضاف أكثر من 90 معرضاً فردياً وجماعياً، وأكثر من 79 جلسة نقاشية وحواراً ملهماً، إلى جانب 27 عرضاً سينمائياً لأفلام وثائقية قصيرة وطويلة، إضافة إلى أكثر من 66 ورشة عمل مع خبراء التصوير.

الصورة

وتضمنت فعاليات المهرجان جلسات تقييم للسير الفنية وجولات تعريفية، وحفلات توقيع كتب، ومعرضاً تجارياً ل 18 من كبرى العلامات العالمية المتخصصة بمعدات التصوير، فاتحاً أبوابه أمام الجمهور للتعرف الى تجارب مبدعين وفنانين ومتخصصين في الفنون المرئية، وموفراً فرصاً للعاملين في الصناعات الإبداعية للتواصل مع نخبة من العاملين في مجال إنتاج المحتوى المصور.

الصورة

حضر حفل الختام بجانب سمو رئيس مجلس الشارقة للإعلام كل من: الشيخ سعود بن سلطان القاسمي مدير عام دائرة الشارقة الرقمية، وطارق سعيد علاي مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وحسن يعقوب المنصوري أمين عام مجلس الشارقة للإعلام، وعلياء بوغانم السويدي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وجمع من المصورين والفنانين وضيوف المهرجان.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywp6zp8j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"