عادي
ميول العملاء تُبحر بعيداً عن الشراء النقدي

70 % من «التجزئة» بالإمارات نمت إيراداتهم جراء الدفع الرقمي

19:53 مساء
قراءة 3 دقائق

في دراسة ل «فيزا»:

  • 68 % البطاقات والمدفوعات بالمحمول مهمة لنمو الأعمال
  • 40 % من «النقديين» يخططون للاستثمار بالدفع الرقمي
  • 67 % من العملاء يفضلون الدفع عبر البطاقة أو المحمول

دبي: «الخليج»

كشفت «فيزا»، شركة تكنولوجيا المدفوعات الرقمية، عن نتائج دراسة مستقلة بعنوان: «نسبة قبول المدفوعات الرقمية»، تستطلع مواقف التجار تجاه المدفوعات الرقمية، وتأثير التجارة الرقمية على الشركات والأعمال الصغيرة في دولة الإمارات.

وبحسب الدراسة، فقد أفاد ما يزيد على 70% من تجار التجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذين شملهم الاستطلاع، أنهم لمسوا زيادة في حجم الإيرادات وأعداد العملاء، منذ البدء بقبول المدفوعات الرقمية.

استكشف الاستطلاع آراء مجموعتين من التجار في الإمارات، انقسموا بين التجار الذين استخدموا المدفوعات الرقمية لمدة تتراوح بين 1-4 سنوات، وتجار البيع بالتجزئة الذين يتعاملون حصرياً بالمدفوعات النقدية. وبحسب الدراسة، تمثل المدفوعات الرقمية والنقدية 90% من المدفوعات بين متاجر التجزئة الصغيرة التي تقبل البطاقات، ولكن المدفوعات الرقمية تشكل الجزء الأكبر.

محرّك نمو الأعمال

تظهر نتائج الدراسة أن استخدام المدفوعات الرقمية، يعد أمراً جوهرياً لنمو الشركات الصغيرة، حيث أشار 68% من التجار المشاركين في الاستطلاع، ممن يقبلون المدفوعات الرقمية، إلى أن البطاقات والمحافظ الرقمية المستخدمة، عبر الهواتف المحمولة، تعتبر أمراً جوهرياً ساهم في نمو أعمالهم بشكلٍ كبير. وأفاد 67% من هؤلاء التجار أن معظم عملائهم يفضلون الدفع بواسطة البطاقات أو الهواتف المحمولة.

ومع إدراكهم للتكاليف المرتبطة بقبول المدفوعات الرقمية، يرى 95% من التجار أن قيمة وفوائد المدفوعات الرقمية توازي التكاليف المترتبة عليها وحتى تتجاوزها. وأعرب 68% من تجار البيع بالتجزئة، الذين يقبلون المدفوعات الرقمية، عن اقتناعهم بالقيمة الشاملة لهذه المدفوعات، كما أشار 63% منهم إلى نيتهم الجدية بالاستثمار في تقنيات الدفع الجديدة مستقبلاً.

تحديات الدفع النقدي

يرتبط الدفع النقدي بالراحة وسهولة استرداد الأموال، لكن ما يزيد على 25% من التجار، الذين يقبلون الدفع نقداً فقط قالوا إن ذلك تسبب لهم بخسارة بعض عمليات البيع، نظراً لكونهم لا يحملون النقود. ونتيجة لذلك، يخطط ما يقارب 40% من التجار الذين يقبلون الدفع نقداً فقط للاستثمار قريباً في تكنولوجيا الدفع الرقمي، حتى يتمكنوا من تقديم تجربة دفع أفضل للمستهلكين.

ويتوقع نحو نصف التجار أن يؤدي استخدام هذا الدفع إلى زيادة عدد العملاء والإيرادات، حيث تشمل مزاياه الأخرى التي ذكرها التجار سرعة القيام بعمليات الدفع والانتهاء منها، ما يجعل المتاجر والشركات تبدو أكثر ابتكاراً.

وقالت سليمة جوتييفا، نائب الرئيس والمدير الإقليمي ل «فيزا» في الإمارات: «مع سعي دولة الإمارات إلى تنفيذ أجندتها الطموحة في عالم التجارة الرقمية، تؤكد دراستنا على القوة التحولية للمدفوعات الرقمية في قطاع البيع بالتجزئة؛ حيث إن تبني المعاملات الرقمية لا يتوافق فقط مع طموحات المجتمع غير النقدي في الإمارات، ولكنه يفتح كذلك آفاقاً جديدة لنمو الشركات الصغيرة والاقتصاد عموماً».

وأضافت: «عدا عن الأمان والسرعة والراحة، توفر المدفوعات الرقمية أيضاً بياناتٍ لا تقدر بثمن. ومع تحول المزيد من المستهلكين إلى هذه المدفوعات، يمكن لهذه البيانات أن تساعد التجار على تصميم عروضهم ورسائلهم التسويقية بدقة أكبر، إضافة إلى تنفيذ برامج الولاء، وتعزيز تجربة العملاء الشاملة وغيرها العديد من المزايا الأخرى. ولهذه الجوانب جميعها دورٌ فعّال في تعزيز ربحية الأعمال وكفاءتها».

توقعات التجار للدفع

يتوقع التجار مجموعةً من الخدمات ذات القيمة المضافة من مزودي حلول المدفوعات الرقمية، لتعزيز البنية التحتية للمدفوعات والعروض المقدمة للعملاء. ويشمل ذلك:

(1) قبول الدفع عبر الإنترنت (49%).

(2) توفير مدفوعات أكثر أماناً وكفاءة بين الشركات (48%).

(3) إتاحة طرق أفضل لتقديم العروض الفريدة إلى حاملي البطاقات وعبر برامج الولاء (43%).

(4) قبول الدفع عبر الهاتف المحمول (مثل حل Tap to Phone من Visa) (41 %).

وأشار المشاركون في الاستطلاع إلى قبول عملات متعددة (32%) واكتشاف الاحتيال ومنعه (27%) بين المزايا الأخرى، التي يمكن لمزودي خدمات الدفع توفيرها كقيمة إضافية للشركات المحلية.

ويتوزع تجار التجزئة، الذين شملهم الاستطلاع، في أبوظبي ودبي والشارقة، كما شمل مزيجاً من الذكور والإناث من جنسيات متنوعة يعملون في دولة الإمارات.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4j9n2ukb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"