عادي

نائبة الرئيس الأمريكي تهنئ المطروشي والملا بتتويجهما بـ«شارة ناسا»

17:29 مساء
قراءة دقيقتين
نائبة الرئيس الأمريكي تهنئ المطروشي والملا بتتويجهما بـ«شارة ناسا»

هنأت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، في بيان أصدرته، بمناسبة تخريج دفعة رواد الفضاء رقم 23 في وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، المرشحين الإماراتيين الاثنين الذين تخرجا إلى جانب زملائهما الأمريكيين ال10، مؤكدة أن ذلك يمثل دلالة جديدة على أن الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز عملها في الفضاء من خلال الشراكات في جميع أنحاء العالم.

وقالت كامالا هاريس إن «الولايات المتحدة قد قادت العالم في استكشاف الفضاء لعقود بسبب شجاعة رواد الفضاء لدينا».

وأضافت: «بصفتي رئيسة المجلس الوطني للفضاء، أهنئ ال10الأمريكيين المتميزين الذين يشكلون أحدث دفعات رواد الفضاء في «ناسا».. شعبنا يقدر خدمتهم والتزامهم برؤيتنا المشتركة للاستكشاف.. إن إصرارهم ومهاراتهم الرائعة وتدريبهم سيساعدنا في توسيع فهمنا للكون».

وأكدت أن هذا الفريق المتنوع من القادة من جميع أنحاء الولايات المتحدة، سيصبح جزءاً من جيل جديد من رواد الفضاء الذين سيكسرون حواجز جديدة، بما في ذلك المشي على سطح القمر كجزء من حملة «آرتيميس» والسفر إلى المريخ، وأشارت إلى أنهم يدركون أنه في هذه الحقبة الجديدة من استكشاف الفضاء، يتعين استغلال الطرق العديدة التي يمكن لعلوم الفضاء أن تفيد الشعب الأمريكي والبشرية جمعاء.

واختتمت البيان: وبينما نحتفل بأحدث دفعات رواد الفضاء، ستواصل الولايات المتحدة قيادة مهمة العودة إلى القمر مع شركائنا التجاريين والدوليين للكشف العلمي، والفوائد الاقتصادية والاجتماعية، والإلهام لجيل جديد من المستكشفين.

والأربعاء، أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، تخرج رائدي الفضاء نورا المطروشي، ومحمد الملا، في برنامج «ناسا لرواد الفضاء 2021»، خلال حفل أُقيم في مركز جونسون للفضاء في هيوستون، الولايات المتحدة الأمريكية.

وتأتي هذه الخطوة المميزة بعد عامين من التدريبات بدأت في يناير 2022، حيث أعدّت رائدي الفضاء الإماراتيين تماماً لخوض أي مهمات فضائية في المستقبل.

وضمت دفعة مرشحي «ناسا» لرواد الفضاء لعام 2021، عشرة مرشحين من «ناسا» إلى جانب الملا والمطروشي من الإمارات العربية المتحدة، حيث حصل كل مرشح على شارة رائد فضاء في حفل التخرج، وهذه الشارة ترمز إلى استعدادهم للمهام الفضائية وإسهاماتهم في الاستكشافات المستقبلية.

وحضر حفل التخرج، برفقة رواد الفضاء الدكتور سلطان بن سيف النيادي، وزير دولة لشؤون الشباب، وسالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، وهزاع المنصوري، مدير مكتب رواد الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء، وأعضاء من فريق المركز.

وخضعا نورا ومحمد، قبل انضمامهما إلى برنامج «ناسا» لرواد الفضاء، لتدريب داخلي مكثف في مركز محمد بن راشد للفضاء، حيث تضمنت المرحلة التحضيرية تدريبات في السباحة والغوص وتمارين البقاء وتحسين القدرة على التحمل، ما أدى إلى وضع أساس متين لتدريبات «ناسا».

وجاء برنامج «ناسا» ليُعزز من مهاراتهم كرواد فضاء، حيث شملت تدريبات البرنامج كيفية إدارة مهام مختلفة في محطة الفضاء الدولية، والتدرب على مهمات السير الفضائي خارج المحطة، والبقاء لفترات طويلة في المحطة الدولية، إضافة إلى التدرب على الأنظمة الرئيسية للمحطة، والتحكم في الروبوتات، والتدرب على الطيران بطائرات T-38، ومهارات اللغة الروسية، وتدريبات أخرى شملت دورات النجاة على اليابسة والماء، وتمارين بدنية متنوعة، مما يجعلهما مؤهلين للقيام بمهام فضائية مختلفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/k6drweyk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"