عادي

إعلان القوائم القصيرة في جائزة الشيخ زايد للكتاب

14:50 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال اجتماع الهيئة العلمية للجائزة

أبوظبي: «الخليج»

كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية عن القوائم القصيرة المرشحة للجائزة في دورتها الثامنة عشرة لفروع «الآداب»، «المؤلف الشاب»، «الترجمة»، «التنمية وبناء الدولة»، و«الثقافة العربية في اللغات الأخرى»، و«تحقيق المخطوطات» و«النشر والتقنيات الثقافية».

وضمت القائمة القصيرة لفرع «الآداب» ثلاثة أعمال، هي: «فرصة لغرام أخير» لحسن داوود، من لبنان، و«الحلواني.. ثلاثية الفاطميين» لريم بسيوني، من مصر، و«نشيج الدودوك» لجلال برجس، من الأردن.

وتشهد القائمة القصيرة لفرع «المؤلف الشاب» تنافساً بين ثلاثة أعمال هي «نعيشُ لنحكي.. بلاغة التخييل في كليلة ودمنة» لمصطفى رجوان، من المغرب، و«سيميائيات القراءة.. دراسة في شروح ديوان المتنبّي في القرن السابع الهجري»، للدكتور علوي أحمد الملجمي، من اليمن، و«المَشهَد المُوريسكي.. سرديّات الطّرد في الفكر الإسباني الحديث»، للدكتور حسام الدين شاشية، من تونس.

واشتملت القائمة القصيرة لفرع «الترجمة» على ثلاثة أعمال تضمنت: «العَالَمُ إرادةً وتمثلاً» لآرتور شوبنهاور، ترجمه من الألمانية إلى العربية سعيد توفيق من مصر، و«لماذا نقرأ الأدب الكلاسيكي؟» لايتالو كالفينو، ترجمته من الإيطالية إلى العربية دلال نصر الله من الكويت، و«العلم الجديد» لجيامباتيستا فيكو، ترجمه من الإيطالية إلى العربية د. أحمد الصمعي من تونس.

وضمّت القائمة القصيرة لفرع «التنمية وبناء الدولة» الأعمال الآتية: «الأسماء الجغرافية.. ذاكرة أجيال» لـلدكتور خليفة الرميثي من دولة الإمارات، و«سكة الترامواي.. طريق الحداثة مرّ بدمشق» لسامي مروان مبيّض من سوريا، و«العَرَبيّةُ لُغَةُ العَينِ.. دراسة دلاليّة عرفانيّة» للدكتورة فاطمة البكوش من تونس.

أما القائمة القصيرة لفرع «الثقافة العربية في اللغات الأخرى» فضمّت خمسة أعمال: «بناء الفلسفة ما بعد الكلاسيكية في الإسلام» لفرانك غريفيل، الصادر باللغة الإنجليزية، و«على الأرض أم في القصائد: سيرة الأندلس المتعددة» لإيريك كالدروود، الصادر باللغة الإنجليزية. وأما باللغة الألمانية «لماذا لم توجد عصور وسطى إسلامية؟»، لـتوماس باور، الصادر باللغة الألمانية. وفي اللغة الإيطالية «أدب الأدب»، للكاتبة أنطونيلا غيرسيتي. وفي اللغة الفرنسية «لويس ماسينيون والتصوف.. تحليل المساهمة في الإسلام» للكاتبة فلورينس أوليفري.

القائمة القصيرة لفرع «تحقيق المخطوطات» اشتملت على ثلاثة أعمال: «شرح ديوان ذي الرمة لأبي الحسن علي بن محمد بن علي بن خروف الإشبيلي الأندلسي» لعوض بن محمد سالم الدحيل العولقي، من السعودية، و«الفوائد السنية في الرحلة المدنية والرومية»، «تذكرة النهروالي»، للمهدي عيد الرواضية، من الأردن، و«سفينة المُلك ونفيسة الفُلك» (شهاب الدين)، «الموشح وموسيقى المقام الناطقة بالعربية بين التنظير والمراس»، للدكتور مصطفى سعيد، من مصر.

وأخيراً، يشهد فرع «النشر والتقنيات الثقافية» تنافس كل من المكتبة الدولية للشباب في ميونيخ بألمانيا، والمجلس الوطني الإسباني للبحوث (المجلس الأعلى للدراسات العلمية، CSIC) في إسبانيا، وبيت الحكمة للصناعات الثقافية في الصين، وبودكاست فنجان من السعودية.

وقد تقرر حجب فرعي أدب الطفل والناشئة والفنون والدراسات النقدية لهذا العام.

واعتمدت الهيئة العلمية للجائزة القوائم القصيرة خلال اجتماع برئاسة الدكتور علي بن تميم،، الأمين العام للجائزة، وحضور أعضاء الهيئة وهم: سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية، والدكتور خليل الشيخ من الأردن، والدكتورة بدرية البشر من السعودية، ويورغن بوز من ألمانيا، والبروفيسور فلوريال ساناغستان من فرنسا، والدكتورة ناديا الشيخ من لبنان، والدكتورة أماني فؤاد جاد الله من مصر، ومصطفى السليمان من الأردن، وبحضور عبدالرحمن النقبي، مدير إدارة الجوائز الأدبية في المركز.

وأثنى الدكتور علي بن تميم على الجهود الكبيرة التي يبذلها أعضاء اللجنة ودورهم في الارتقاء بالجائزة، مؤكداً أن ما تتمتّع به اللجنة من خبرات وتجارب غنية يُسهم في تحقيق قيمة مضافة للجائزة، ويزيد من حضورها في الأوساط العالمية، كما أن توصياتهم وملاحظاتهم الدقيقة والمنهجية تضفي مزيداً من التميز، وتُسهم في تطوير معايير الجائزة وتقدمها خلال دوراتها المتعاقبة، ما ينعكس على مكانة أبوظبي الثقافية والأدبية ويعزّزها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhvurrv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"