عادي
«نيكاي» الياباني يتراجع مع صعود الين

أسهم التكنولوجيا تقود ناسداك وإس آند بي إلى مستويات جديدة

01:06 صباحا
قراءة 3 دقائق
متعاملون في بورصة نيويورك (أ.ف.ب)

ارتفعت الأسهم الأمريكية الخميس، مما دفع مؤشرا ستاندرد آند بورز 500 وناسداك المركب إلى مستويات قياسية، حيث ساعد الأمل في تخفيف التضخم والمكاسب في التكنولوجيا على ارتداد وول ستريت في منتصف الأسبوع.

تقدم مؤشر ستاندرد آند بورز  بنسبة 1٪ إلى 5157 نقطة  في حين ارتفع مركب ناسداك الثقيل التكنولوجيا بنسبة 1.5٪ إلى 16270 نقطة. كلاهما عند مستوى قياسي جديد. اكتسب مؤشر داو جونز الصناعي 117 نقطة، أو 0.3٪.

قادت مخزونات تكنولوجيا المعلومات وخدمات الاتصالات مؤشر ستاندرد آند بورز 500 إلى هذا الرقم القياسي. وكانت إنتل أفضل أداء في مؤشر داو جونز كاسبة أكثر من 3٪.

تم تعزيز تفاؤل المستثمرين بعد أن خفض البنك المركزي الأوروبي توقعات التضخم والنمو السنويين يوم الخميس، على الرغم من أن البنك أبقى أيضا أسعار الفائدة الرئيسية ثابتة. يمكن اعتبار ذلك إشارة إيجابية على جبهة التضخم الدولية.

يأتي إعلان البنك المركزي الأوروبي بعد أن أخبر رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الكونغرس أنه يتوقع انخفاض أسعار الفائدة هذا العام. في حين قال باول إن بنك الاحتياطي الفيدرالي لم يكن مستعدا على الفور لبدء الخفض، أخبر اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ يوم الخميس أن البنك المركزي ليس بعيدا عن الثقة التي يحتاجها في التضخم للبدء.

يضيف تقدم يوم الخميس إلى المكاسب التي شوهدت يوم الأربعاء، والذي كان أول يوم إيجابي في الأسبوع. 

ساعد ناسداك مكاسب بأكثر من 3٪ في إنفيديا، محبوب الذكاء الاصطناعي الذي ارتفعت أسهمه بأكثر من 11٪ هذا الأسبوع. ارتفعت شركة أبل أيضا في الجلسة، على وتيرة لالتقاط سلسلة خسائر لمدة ستة أيام.

وحقق كل من إنفيديا وميتا إغلاقات قياسية جديدة.

بالمقابل انخفض سهم فيكتوريا سيكريت بنسبة 30.54%، بعد نشر نتائج ربع سنوية مختلطة وإصدار توجيهات مخيبة للآمال. من ناحية أخرى، ارتفعت أسهم شركة نوفو نورديسك 8.16% على خلفية نتائج التجارب الإيجابية لعلاج السمنة.

وارتفع سهم «كوين بيس» 0.89% إلى 240.68 دولار.

وارتفعت أسهم بنك نيويورك كوميونتي بنسبة 10%. وانخفض السهم بأكثر من 40% خلال جلسة الأربعاء. 

وخلال شهادته يوم الأربعاء أمام لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب، أشار باول إلى أن سعر الفائدة في «ذروته خلال دورة التشديد هذه». لكن رئيس البنك المركزي أكد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي ليس مستعدًا للبدء في خفض أسعار الفائدة.

  • الأسهم الأوروبية

ارتفعت الأسواق الأوروبية، الخميس، مع استيعاب المستثمرين قرار سعر الفائدة الأخير للبنك المركزي الأوروبي.

بعد تثبيت البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة وتوقعاته حول التضخم، أغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي على ارتفاع بنسبة 1.05% عند 503.45 نقطة بعد تجاوز المستوى الرئيسي 500 نقطة للمرة الأولى خلال الجلسة.

مؤشر داكس الألماني اغلق مرتفعاً بنحو 0.73% وكذلك كاك الفرنسي بمكاسب بنحو 0.77% فيما صعد فوتسي البريطاني بنحو 0.17%.

وتراجعت أسهم هوجو بوس بنسبة 18%، قبل أن تقلص خسائرها قليلاً الخميس، بعد تحذيرها من أنها قد تفشل في تحقيق هدف المبيعات لعام 2025 وسط ضعف طلب المستهلكين.

وأبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة ثابتة عند 4% وخفض توقعاته للنمو السنوي الخميس. ويتوقع البنك الآن نموًا اقتصاديًا بنسبة 0.6% في عام 2024، بانخفاض طفيف عن توقعاته السابقة البالغة 0.8%. وتم رفع توقعات التضخم لهذا العام إلى 2.3% من 2.7%.

وكان المستثمرون ينتظرون توقعات شهر مارس للحصول على إشارة حول الموعد الذي قد يبدأ فيه تخفيض أسعار الفائدة. وتتوقع الأسواق الآن أن يتم التخفيض الأول لسعر الفائدة في يونيو.

  • الأسهم اليابانية

وانخفض المؤشر نيكاي الياباني من مستوى قياسي مرتفع ليغلق على انخفاض حاد، الخميس، وسط عمليات بيع للأسهم المرتبطة بالرقائق مع صعود الين وسط توقعات متزايدة لتعديل سياسة بنك اليابان المركزي.

وتراجع المؤشر 1.23%، وهو أكبر تراجع يومي منذ 26 يناير/ كانون الثاني، عند 39598.71 نقطة بعد أن سجل مستوى قياسياً مرتفعاً عند 40472.11 نقطة. كما عكس المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً مساره لينخفض 0.44% إلى 2718.54 نقطة.

  • الدولار

إلى ذلك، تراجع الدولار الخميس وسجل أدنى مستوى في شهر مقابل الين مع تركيز المتعاملين على ترجيحات بأن أسعار الفائدة الأمريكية ستنخفض هذا العام، حتى بعد البيانات التي أظهرت بعض الصعود المفاجئ في التضخم. ومقابل الين، وصل الدولار إلى أدنى مستوى في شهر تقريباً عند 148.94. (وكالات)

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bp6wnxf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"