عادي

مؤسَّسة محمد بن راشد للمعرفة في معرض لندن للكتاب

22:39 مساء
قراءة دقيقتين
جناح المؤسسة في دورة سابقة من المعرض

تشارك مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة في معرض لندن الدولي للكتاب، والذي يقام خلال الفترة من 12 إلى 14 مارس/آذار الجاري.

وتنظم المؤسَّسة العديد من الفعاليات على مدار أيام المعرض، من ضمنها أنشطةٌ تتمحور حول برنامج دبي الدولي للكتابة وما قدمه من مُخرجاتٍ معرفية على مدار عقدٍ من الزمن، فضلاً عن تنظيم سلسلةٍ من الجلسات والحوارات التي تعنى بتحديات وآفاق المشهد المعرفي إقليمياً وعالمياً، في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة، وتنامي دور الذكاء الاصطناعي.

وقال جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة: «نحرص على المشاركة الدورية في هذا المحفل المعرفي العالمي، باعتباره إحدى أبرز وأعرق الفعاليات على الأجندة الدولية لمعارض الكتاب، فضلاً عن كونه منصةً للتواصل مع أقطاب المجتمعات المعرفية والأدبية والفكرية، والناشرين وجمهور القرَّاء من مختلف أنحاء العالم. كما يتيح لنا المعرض مساحةً للإضاءة على مشاريعنا ومبادراتنا وبرامجنا وإسهاماتها في دفع عجلة التنمية المعرفية، واستكشاف آفاق تطوير التعاون مع الجهات والمؤسسات التي تشاركنا الرؤية والطموح في تعزيز استدامة التنمية المعرفية، وإرساء دعائم مجتمعات واقتصادات المعرفة».

في اليوم الأول من المعرض تنظم المؤسسة جلسة «البعد الجديد للمشاركة.. تطور وسائل التواصل الاجتماعي في عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي»، يقدمها ماز نجم، وجلسة «الاستعانة بتحليلات البيانات الضخمة في القطاع الحكومي» وتقدمها باللغة الإنجليزية ليلى فريدون، وجلسة «الحوارات المعرفية عالمياً وتنمية المكتبة العربية» ويتحدث خلالها هشام الجحدلي وفهد العودة، إضافة إلى جلسة «تقاطعات الترجمة.. ما بين المترجم والناشر»، ويتحدث فيها كل من فاطمة الخطيب ودلال نصر الله.

وفي ثاني أيام المعرض تنظِّم المؤسَّسة جلسةً حول «جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة»، يتحدث فيها الدكتور ويس هاري، إضافة إلى جلسة بعنوان «النص والتقنية.. الذكاء الاصطناعي والكتابة الإبداعية»، يتحدث فيها نديم صادق، وجلسة بعنوان «القراءة من منظور إسلامي - شهر القراءة في الإمارات»، ويتحدث فيها جمال بن حويرب، إضافة إلى جلسة بعنوان «تقاطعات ثقافية، دبي – لندن» وجلسة حول «برنامج دبي الدولي للكتابة في 10 سنوات» مع حسين دوريش، وجلسة بعنوان «الناشر الإماراتي وحقوق النشر» مع العنود آل علي وعبد الله الكعبي. وستختتم المؤسَّسة فعاليات اليوم بجلسة «اكتمال المعارف بالفنون والأدب» مع كل من فيء ناصر وهيثم حسين.

وفي آخر أيام المعرض، تقيم المؤسَّسة جلسة حول «جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة» مع الدكتور ويس هاري، إضافة إلى جلسة بعنوان «تجربة نشر الكتب – مصر نموذجاً» مع أحمد بدير، مدير عام دار الشروق، وجلسة بعنوان «الإبداع المستدام.. إعادة التفكير بالعلاقة بين التصاميم والطبيعة» ويتحدث فيها كل من لوسي كيمبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4r2k5f2y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"