عادي

بأصول 993 مليار دولار.. «أديا» رابع صناديق الثروة عالمياً

19:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة
دبي: أحمد البشير

حافظ جهاز أبوظبي للاستثمار «أديا» على مركزه الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واحتل المركز الرابع عالمياً بين أكبر صناديق الثروة السيادية، وفقاً لأحدث تصنيف صادر عن مؤسسة صناديق الثروة السيادية «إس دبليو إف أنستيتيوت». وبلغت قيمة أصوله 993 مليار دولار، صعوداً من 853 مليارا، نهاية العام الماضي.

وتصدّر صندوق التقاعد النرويجي القائمة، إذ بلغت قيمة أصوله 1.65 تريليون دولار، في حين حلّت شركة الصين للاستثمار في المركز الثاني بأصول تبلغ 1.35 تريليون دولار.

وجاءت شركة «سيف أنفستمنت كومباني» الصينية في المركز الثالث، حيث بلغت قيمة أصولها 1.09 تريليون دولار.

وحلّ صندوق الاستثمارات العامة السعودي في المركز الخامس عالمياً، بعد «أديا»، بأصول تبلغ قيمتها الإجمالية 940 مليار دولار، يليه الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في المركز السادس ب923 مليار دولار.

وجاء صندوق «جي آي سي برافيت» السنغافوري في المركز السابع بأصول 770 مليار دولار، ثم المحفظة الاستثمارية لسلطة النقد في هونج كونج في المركز الثامن ب514.2 مليار دولار.

وحل جهاز قطر للاستثمار في المركز التاسع على القائمة بأصول تبلغ قيمتها 501 مليار دولار، فيما جاء صندوق «تاماسيك» السنغافوري في المركز العاشر بأصول 492 مليار دولار.

وإجمالاً، بلغت قيمة أصول صناديق الثروة السيادية في العالم نحو 12.70 تريليون دولار مقارنة ب 11.67 تريليون دولار في يوليو/ تموز من عام 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/kcbjk7mf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"