عادي
غادر بعد اليوم الثالث للعملية.. وحياته طبيعية

جراحة قلب مبتكرة بلا شقّ الصدر لرضيع بمستشفى القاسمي

16:35 مساء
قراءة دقيقتين
مستشفى القاسمي
الدكتور خالد خلفان
الشارقة: «الخليج»
استقبل الفريق الطبي بمركز القلب في «مستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال» التابع لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، رضيعاً عمره 10 أشهر مصاباً بثقب في بطين القلب، حيث حوّله مستشفى الفجيرة، لإجراء عملية جراحية بطريقة غير تقليدية بسبب مشاكل صحية نتجت عن وجود الثقب.
وتمكن الأطباء من إجراء جراحة قلب مفتوح ناجحة للطفل، وغلق الثقب باستخدام تقنية جديدة تتمثل في التدخل الجراحي المحدود، حيث تعدّ هذه التقنية بديلة عن التدخل التقليدي القائم على إحداث فتحة في منتصف القفص الصدري.
وتجنّب فريق الأطباء إجراء الجراحة التقليدية المتمثلة في شق عظمة الصدر، معتمدين على تنفيذ الجراحة بإجراء فتحة صغيرة تحت الذراع اليمنى للطفل، تكون فيها الجراحة مخفية وغير واضحة مستقبلاً، وتمكّن الطفل من ممارسة حياته بشكل أفضل. كما أن نجاح هذا النوع من التقنيات الطبية يسهم في سرعة التعافي بعد الجراحة، ويقلل مدة مكوث المريض في المستشفى لتلقى الرعاية.
وأكد الدكتور خالد خلفان بن سبت، نائب المدير للشؤون الفنية في المستشفى، كفاءة الفريق الطبي الذي انفرد بمثل هذا الإجراء المتميز. مشيراً إلى أن قيادات المؤسسة كرمت فريق الأطباء المشاركين في هذه الحالة، لكون هذا الجراحة واحدة من الإجراءات الطبية المتميزة والمبتكرة، في مثل هذه الحالات الصعبة للأطفال، ولا سيما للأعمار الصغيرة.
وأشاد بجهود فريق العمل في مركز القلب، وتعاون الطواقم الطبية والفنية في مختلف أقسام المستشفى، التي كان لها دور متميز في نجاح هذه العملية.
وأوضح الدكتور حمزة النادي، استشاري جراحة قلب الأطفال، الأثر الكبير لمثل هذه العيوب الخلقية لدى الأطفال. لافتاً إلى خطورتها الكبيرة على حياة الرضّع، حيث تصل نسبة ولادة الأطفال بمثل هذه العيوب الخلقية في القلب إلى 1%، وفي مثل هذه الحال، فإن الاجراء الطبي المبتكر أسهم في حل مشكلة الطفل وتقليص مدة التعافي، حيث تمكن الرضيع من مغادرة المستشفى في اليوم الثالث من إجراء العملية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ws9ntdeu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"