عادي

خسوف جزئي وكسوف كلي لن تشهدهما الإمارات

19:30 مساء
قراءة دقيقتين
المناطق المتوقع أن يشاهد منها الخسوف والكسوف

أبوظبي: «الخليج»

يحدث خسوف جزئي للقمر مساء الأحد 24 مارس/ آذار الجاري، كما يحدث كسوف كلي للشمس، الاثنين 8 إبريل/ نيسان المقبل، ولن يشاهدا من دولة الإمارات.

وقال محمد طالب السلامي، عضو نادي هواة الفلك بنادي تراث الإمارات (سابقاً)، إن الخسوف الجزئي للقمر يشاهد على الغالب في القارتين الأمريكيتين والقارة القطبية الجنوبية، وجزئياً في أغلب الدول الأوروبية وبعض الدول الآسيوية وشرق أستراليا وغرب القارة الإفريقية، بما فيها أجزاء من ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا.

وأضاف أن الكسوف الكلي للشمس يشاهد في القارة الأمريكية الشمالية والأطراف الغربية من القارة الأوروبية والأطراف الشمالية من القارة الأمريكية الجنوبية وآيسلندا وجنوب جرينلاند، ويستمر الكسوف الكلي للشمس في أوجه 4 دقائق و28 ثانية.

وأوضح أنه تحدث الظاهرتان بسبب حركة دوران القمر الشهرية حول الأرض، علماً بأن الكسوف يحدث دائماً في أوائل الشهور العربية بينما يحدث خسوف القمر دائماً في منتصف الشهور العربية عندما يكون القمر بدراً، وتحدث الظاهرتان عندما تقع الأجرام الثلاثة (الشمس والقمر والأرض) على خط واحد، ويحدث كسوف الشمس نهاراً وقد يحجب القمر قرص الشمس كلياً بحيث تظلم السماء وتنخفض درجة الحرارة وتظهر بعض النجوم خلال الكسوف خلال النهار، أما خسوف القمر فيحدث ليلاً.

وأضاف: «يحدث كسوف الشمس عند مرور القمر بين الأرض والشمس وتكون هذه الأجرام على خط مستقيم واحد، أما خسوف القمر فيحدث عكس ذلك، عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر حيث يغطي ظل الأرض سطح القمر. ويستمر كسوف الشمس عادة لعدة دقائق بحيث لا تتجاوز أقصاها 7 دقائق و32 ثانية نظرياً».

رسم توضيحي للخسوف

وقال: «الكسوف الكلي للشمس نادر الحدوث في البقعة نفسها من الأرض وقد لا يتكرر إلا كل 375 سنة، ومن أحد أسباب حدوث كسوف الشمس هو أن قرص الشمس أعرض بـ 400 مرة من قرص القمر ولكنها في الوقت نفسه تبعد عن الأرض بمسافة 400 ضعف المسافة التي تفصلنا عن القمر، أما خسوف القمر الكلي فقد يستمر في حالته القصوى لمدة 104 دقائق وهذا ما تمت مشاهدته في 27 يوليو من عام 2018، عندما حدث خسوف كلي للقمر».

وأضاف أن الكسوف يحدث على الأقل مرتين في السنة، ولكن حدوث الخسوف والكسوف في السنة الواحدة لا يتجاوز 7 مرات ولا يقل عن مرتين وفي أغلب الأحيان وبسبب قوة جذب الشمس والقمر يحدث أعلى مد للبحار والمحيطات وأيضاً قد يتزامن مع ذلك حدوث زلازل أو براكين.

ويجب التنويه بأنه في أغلب الأحيان يفصل حدوث الكسوف والخسوف فترة أسبوعين.

رسم توضيحي للكسوف
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3jcu2cdm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"