عادي
إطلاق صاروخ «فولكن سينتور»

مركبة هبوط أمريكية للقمر تثير الجدل بشأن رفات موتى

17:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أُطلق صاروخ جديد من فلوريدا، الاثنين، يحمل أول مركبة أمريكية يفترض أن تهبط على القمر منذ أكثر من خمسين عاماً وطورته هذه المرة شركة خاصة، في ظل جدل أثير مؤخراً حول اصطحاب رفات عدد من الموتى تنتمي لقبيلة نافاهو المنتمية إلى الهنود الحمر الأمريكيين، التي رأت في هذه الخطوة المربحة مالياً للشركة «تدنيساً» لمكان تصفه بأنه «مقدس» لثقافات قسم من سكان الولايات المتحدة الأصليين، وعلى الرغم من مطالبة القبيلة بتأجيل الإطلاق إلا أنه تم في وقته المحدد سلفاً.

أطلق الصاروخ «فولكن سينتور» من مجموعة «يو إل إيه» التي تضم مجموعتَي «بوينغ» و«لوكهيد مارتن» العملاقتين، ليقوم بأول رحلة له من كاب كانافيرال عند الساعة 02,18 بالتوقيت المحلي (07,18 ت غ) الاثنين من مركز كينيدي للفضاء.

وطوّرت مركبة الهبوط التي تحمل اسم Peregrine شركة أستروبوتيك Astrobotic الناشئة، بدعم من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) التي كلفت هذه الشركة بنقل معدات علمية إلى القمر في عقد بلغت قيمته 108 ملايين دولار.

ويفترض أن يدشن هذا الإطلاق سلسلة مهمات مدعومة من وكالة الفضاء الأمريكية التي ترغب في الاعتماد جزئياً على القطاع الخاص لتحقيق طموحاتها بشأن القمر.

وإذا تمكّنت شركة أستروبوتيك من الهبوط على سطح القمر كما هو مخطط في 23 فبراير/شباط، قد تصبح أول شركة خاصة تحقق هذا الإنجاز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/k3p6upu2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"