عادي
سجل حادثاً واحداً ووفاة 72 راكباً

إياتا: 2023 العام الأكثر أمناً للنقل الجوي على الإطلاق

19:59 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» تقرير السلامة لعام 2023 في قطاع الطيران العالمي، والذي أظهر نجاح القطاع في إحراز تقدم في مجال السلامة، حيث أفادت عدة مقاييس بتحقيق نتائج هي الأفضل على الإطلاق.

لم تكن هناك خسائر في هيكل الطائرات أو حوادث مميتة تتعلق بطائرات الركاب النفاثة في عام 2023. وسجل حادث مميت واحد لطائرة ذات محرك دفع توربيني، ما أسفر عن 72 حالة وفاة. وسجل العام الماضي 37 مليون رحلة جوية (الطائرات النفاثة وطائرات الدفع التوربيني)، بزيادة قدرها 17% عن العام السابق.

ويسلط التقرير الضوء على النقاط التالية: بلغ معدل جميع الحوادث 0.80 لكل مليون رحلة جوية في 2023 (واحد لكل 1.26 مليون رحلة)، ليسجل تحسناً مقارنة بالمعدل المسجل في عام 2022 والبالغ 1.30، وليكون المعدل الأقل منذ أكثر من عقد. كما تفوق هذا المعدل على المتوسط المتحرك للسنوات الخمس (2019-2023) والبالغ 1.19 (بمتوسط حادث واحد لكل 880,293 رحلة جوية).

انخفض خطر الوفاة إلى 0.03، عام 2023، مقارنة ب 0.11 في عام 2022 و0.11 في السنوات الخمس من 2019 حتى 2023. وعند هذا المستوى من السلامة، وبمعدل وسطي، يمكن للشخص الواحد السفر يومياً طوال 103,239 عاماً قبل التعرض لحادثة مميتة.

لم تتعرض شركات الطيران الأعضاء في الاتحاد الدولي للنقل الجوي والمشاركة في برنامج تدقيق السلامة التشغيلية التابع له لأي حادث مميت في 2023. شهد عام 2023 حادثاً مميتاً واحداً لطائرة دفع توربيني أسفر عن 72 حالة وفاة، مقارنةً مع خمسة حوادث مماثلة في عام 2022، ومتوسط السنوات الخمس من 2019 حتى 2023 الذي بلغ خمسة حوادث أيضاً.

وقال ويلي والش، المدير العام ل «إياتا»: «يؤكد أداء السلامة، خلال عام 2023، أن الطيران هو وسيلة السفر الأكثر أماناً، إذ يضع قطاع الطيران السلامة على رأس قائمة أولوياته. ولم تتعرض الطائرات النفاثة لأي خسارة للهيكل أو حوادث مميتة. كما سجل القطاع أقل معدل على الإطلاق لخطر الوفاة ولإجمالي الحوادث. ويؤكد الحادثان اللذان وقعا في الشهر الأول من عام 2024 أنه على الرغم من أن الطيران هو أحد الأنشطة الأكثر أماناً، تبقى هناك دائماً مجالات يمكن للقطاع إحراز تحسن فيها».

الأداء الإقليمي

تحسن المعدل الإجمالي للحوادث لعام 2023، مقارنة بعام 2022 لجميع المناطق باستثناء أمريكا الشمالية وآسيا والمحيط الهادئ، إذ لم تشهد أي منطقة حوادث أدت لخسارة هياكل الطائرات النفاثة، وشهدت منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتحديداً نيبال، حادث تحطم مميتاً لطائرة دفع توربيني ناتج عن فقدان التحكم بالطائرة في يناير 2023.

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: أظهر المعدل الإجمالي للحوادث تحسناً، حيث انخفض من 1.30 حادث لكل مليون رحلة في عام 2022 إلى 1.16 في عام 2023، ليسجل أيضاً مستوى أفضل من متوسط السنوات الخمس والبالغ 0.96. وعلى الرغم من عدم وقوع أي حوادث ناجمة عن التداخل مع النظام العالمي للملاحة عبر الأقمار الصناعية، إلا أنه برز كمصدر كبير للقلق في المنطقة.

السلامة التشغيلية

يوفر برنامج تدقيق السلامة التشغيلية التابع للاتحاد الدولي للنقل الجوي معياراً عالمياً للسلامة التشغيلية لشركات الطيران، حيث تعتمده العديد من الهيئات في برامج السلامة التنظيمية الخاصة بها.

يضم البرنامج حالياً 425 شركة طيران؛ 100 منها غير أعضاء في الاتحاد الدولي للنقل الجوي. حقق معدل إجمالي الحوادث لشركات الطيران المسجلة في برنامج تدقيق السلامة التشغيلية في عام 2023 نتيجة أفضل بنسبة 56% مقارنةً بشركات الطيران غير المسجلة فيه (0.69 مقابل 1.08). سجلت شركات الطيران المسجلة في برنامج تدقيق السلامة التشغيلية متوسط حوادث خلال السنوات 2019-2029 مقداره 0.84 لكل مليون رحلة جوية، ليحقق مستوى أفضل بحوالي ثلاث مرات من متوسط شركات الطيران غير المسجلة فيه والبالغ 2.24. لم تسفر الحوادث ال 19 التي تعرضت لها شركات الطيران المسجلة في البرنامج عن خسائر في هياكل الطائرات أو حالات وفاة.

وأضاف والش: «لم تتعرض شركات الطيران المسجلة في برنامج تدقيق السلامة التشغيلية لأي حوادث خسائر في هياكل الطائرات أو حوادث مميتة خلال عام 2023. ومنذ عام 2005، حقق معدل الحوادث الإجمالي لشركات الطيران المُسجلة في البرنامج نتيجة أفضل بحوالي ثلاث مرات مقارنةً بشركات الطيران غير المُسجلة فيه».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bde9fvsz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"