عادي
حدد 3 إجراءات للحماية من التزييف العميق باستخدام الذكاء الاصطناعي

«الأمن السيبراني» يستعرض مخططاً واقعياً لطرائق الاحتيال الجديدة

20:38 مساء
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: عماد الدين خليل

استعرض مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، مخططاً واقعياً لطرائق الاحتيال بتقنية التزييف العميق أو «ديب فيك» باستخدام الذكاء الاصطناعي. لافتاً إلى أنه في ظل التطور السريع في المشهد التكنولوجي، يتزايد انتشار الاحتيال بتقنية التزييف العميق، لا سيّما مع تقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي.

الصورة

وأوضح أن هذه التقنية تجعل الأفراد ضحية للاحتيال عن طريق وسائل عدة تشمل «استخراج المخترقين نموذجاً لصوت الضحية من أحد حساباته في مواقع التواصل، وبعد تحليل تلك المقاطع الصوتية يولدون رسائل صوتية مزيفة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، تبدو وكأنها بصوت الفرد الحقيقي، ثم ينشؤون رسالة «ديب فيك» تدعي حاجة الفرد لأموال عاجلة ويرسلونها للأصدقاء المقربين، وبناء على ثقة الصديق بصوت الفرد قد يوفي بالطلب ويرسل تفاصيله المصرفية للمخترقين، من دون علمه ليقع ضحية هذا الأمر».

الصورة

وحدد المجلس 3 إجراءات طرائق للحماية من محتوى «الديب فيك» تشمل الحذر من الطلبات الغريبة للمعلومات الشخصية حتى من المقربين، وعدم مشاركة المعلومات الحساسة للفرد إلا بعد التأكد من هوية الطرف الآخر، وسرعة إبلاغ السلطات عن أي محاولات للاحتيال أو الابتزاز باستخدام تقنية «الديب فيك».

ودعا المجلس أخيراً مستخدمي الهواتف النقالة إلى الحذر وتفادي الوقوع ضحية لهجمات التصيد الإلكتروني والاحتيالات الخبيثة، وضرورة الانتباه وعدم فتح أي روابط غير معروفة مثل المواقع غير المشفرة، والروابط المشبوهة، كونها تستغل الثغرات في الوقوع بالضحايا.

الصورة

وطالب المجلس المستخدمين بتحديث برامج أجهزتهم النقالة باستمرار، لمنع كشف ثغرات الجهاز. مبيناً طرائق اختراق الأجهزة المحمولة ومن أبرزها الروابط المشبوهة، واستغلال الثغرات والبرامج العامة غير المشفرة والربط المباشر، باستدراج المستخدمين غير المرتابين لإرسال بياناتهم السرية.

وشدد المجلس على أهمية التزام مستخدمي الهواتف المحمولة بمعايير الاستخدام، وخاصة هواتف العمل والتدقيق المستمر والمتابعة. كما طالب بالتحديث الدوري لأنظمة تشغيل الهواتف والتحديث المستمر للبرامج، وعدم ربط الجهاز بالسحب الخارجية، واستخدام الربط المباشر مع الجهاز بأجهزة غير مؤمنة، وعدم استخدام التوصيل المباشر في الأماكن العامة، وتصفح وتنزيل ملفات من المواقع غير الآمنة، وعدم دخول الروابط المشبوهة التي يمكن أن تتسبب باختراق البرامج العامة، وعدم تنزيل البرامج غير المعروف مصدرها واستخدام البرامج العامة في التواصل المختص بالعمل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yth2h7k3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"