عادي
خلال اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني

«الإمارات للتعليم» تضبط حالات غش وإخلال بنظام الاختبارات

19:31 مساء
قراءة دقيقتين
«الإمارات للتعليم» تضبط حالات غش وإخلال بنظام الاختبارات
«الإمارات للتعليم» تضبط حالات غش وإخلال بنظام الاختبارات

أبوظبي، دبي: محمد إبراهيم وشيخة النقبي  

رصدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي عدداً من حالات الغش والإخلال بنظام الاختبارات، وذلك خلال متابعتها لمجريات اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2023- 2024، حيث تمكنت فرق المؤسسة من ضبط حالات الغش من خلال عدة طرق منها كاميرات المراقبة في الفصول الدراسية والمتصفح الآمن.

وأوضحت المؤسسة أن الطلبة الذين أُثبت عليهم قيامهم بعملية الغش سيتم منحهم علامة صفر في مادة الاختبار وفي حال تكرار حالة الغش سيتم احتساب صفر للطالب في جميع المواد الدراسية ويحرم من دخول الاختبار التعويضي وذلك تطبيقاً لما ورد في دليل مكافحة الغش والإخلال بنظام الاختبارات والمستمد من مرسوم مكافحة الغش والإخلال بنظام الاختبارات.

ولفتت المؤسسة إلى أنه تم رصد بعض حالات مساعدة الطلبة على الغش من قبل عدد من الموظفين وتمت إحالتهم للنيابة العامة مع الأدلة لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة إزاء كل حالة.

وأدى طلبة الثاني عشر بمختلف المسارات (عام ومتقدم ونخبة) امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2023-2024، في مادة اللغة الإنجليزية أمس، الذي أصاب الطلبة بحالة شديدة من عدم الرضا، بسبب صعوبة الأسئلة وطولها، وعدم توازنها مع الزمن المحدد.

في المقابل أكدت «مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي» استقرار العملية الامتحانية في المدارس الحكومية في مختلف إمارات الدولة، وليس هناك أي شكاوى من الطلبة أو معوقات في امتحان اللغة الإنجليزية.

واشتكى عدد من طلبة الثاني عشر من صعوبة امتحان مادة اللغة الإنجليزية، مؤكدين طول الورقة الامتحانية الذي جاء إلكترونياً فقط، سواء في الجزء الكتابي أو في الاختيار من متعدد، موضحين أن هناك صعوبة بالغة عند الكتابة على الحاسوب، خلاف الكتابة في الورقة الامتحانية.

وأوضح عدد من الطلبة يدرسون في المسار المتقدم، أن القطعة الكتابية المطلوبة جاءت بواقع 200 كلمة تكتب على الحاسوب، فيما طلب من طلبة المسار العام كتابة 170 كلمة إلكترونياً، ورأوا الكتابة الورقية تحتاج إلى وقت وتختلف عن الإلكترونية، مؤكدين حاجة السؤال الكتابي إلى 30 دقيقة إضافية.

ولفتوا إلى أن عدداً من الأسئلة الامتحانية جاء في متناول الطالب المتوسط، باستثناء عدد قليل من الأسئلة التي كانت تستهدف الطالب المتميز.

وأبدى الطلبة في أبوظبي رأيهم حول مستوى الامتحان الذي جاء إلكترونياً فقط، سواء في الجزء الكتابي أو القراءة من الفقرة وحل الأسئلة التي تحتوي على أجوبة اختيارية، إذ أكد البعض صعوبة الأسئلة، ويحتاج إلى وقت إضافي، لاسيما في سؤال «الكتابة».  وتحدث عدد من الطلبة بالمسار «المتقدم والعام» ل«الخليج» عقب الانتهاء من أداء الاختبار، وأكد عدد من الطلبة حدوث مشكلات تقنية في امتحان مادة اللغة الانجليزية، أثناء حل الامتحان، حيث إن صفحة الامتحان تغلق فجأة ما أدى إلى إرباك الطلبة خوفاً من أن تحذف الإجابات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bfmb55d8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"