عادي

بعد قتله عشرات آلاف الأمريكيين.. بلينكن يشارك في مؤتمر دولي لمكافحة «الفنتانيل»

00:50 صباحا
قراءة دقيقتين
بلينكن

واشنطن - أ ف ب

يتوجّه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، إلى فيينا للمشاركة في مؤتمر للأمم المتحدة حول المخدرات، قبل أن ينتقل إلى كوريا الجنوبية والفلبين، حسب ما أفادت به وزارة الخارجية الخميس.

ويشارك بلينكن، الجمعة في أعمال لجنة الأمم المتحدة المعنية بمكافحة المخدرات التي تجتمع الخميس والجمعة في فيينا، للتصدي خاصة لآفة «الفنتانيل» وهو مخدر صناعي ينتشر في الولايات المتحدة.

وشكّل بلينكن تحالفاً من 149 دولة لمكافحة «الفنتانيل» الذي يمرّ الكثير منه عبر المكسيك، وغالباً ما يكون مصنوعاً من سلائف كيميائية مصنّعة في الصين.

وتضغط واشنطن على بكين للحد من تهريب «الفنتانيل» الذي يقتل عشرات آلاف الأمريكيين سنوياً.

و«الفنتانيل» هو مادة أفيونية صناعية قوية، تُستخدم في المجال الطبي، لكن يمكن استخدامها مخدراً.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر الخميس، إن وزير الخارجية الأمريكي سيشارك الاثنين في كوريا الجنوبية «في قمة الديمقراطية»، وهي مبادرة مهمة بالنسبة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وتُعقد القمّة في الفترة من 18 إلى 20 آذار/مارس في العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول.

وبعد سيؤول، يتوجّه وزير بلينكن إلى مانيلا لتأكيد «التزامنا الثابت تجاه الحليف الفلبيني»، وفقاً لميلر.

ومن المقرّر أن يجري محادثات، بما في ذلك مع الرئيس فرديناند ماركوس. وتضاعف واشنطن جهودها لتعزيز علاقاتها مع الدول الآسيوية، لمواجهة النفوذ الصيني في المنطقة.

واتهمت بكين واشنطن مؤخراً باستخدام الفلبين ك«بيدق» في بحر الصين الجنوبي، بعد حوادث جرت حول الجزر التي تتنازع عليها الدولتان الآسيويتان.

وتطالب الصين بالسيادة على جميع الجزر تقريباً في بحر الصين الجنوبي، فيما تطالب دول مجاورة مثل فيتنام والفلبين وماليزيا وبروناي بالأمر ذاته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5cyvrfdh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"