عادي

بلينكن: نطالب بتحقيق محايد في مقتل عاملي الإغاثة في غزة

20:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بلينكن

باريس - أ ف ب

طالب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، بتحقيق سريع ومحايد في مقتل سبعة من عاملي الإغاثة في ضربة إسرائيلية في غزة، وذلك خلال مؤتمر صحفي في باريس.

وقال بلينكن إلى جانب نظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه: «تحدثنا مباشرة إلى السلطات الإسرائيلية. طالبناهم بإجراء تحقيق سريع ومحايد لنفهم ما حصل بالضبط»، علماً بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعترف بأن ضربة «غير مقصودة» أسفرت عن مقتل عاملي الإغاثة.

وأضاف: «لا ينبغي أن يكون لدينا وضع يتعرض فيه أشخاص يحاولون ببساطة مساعدة إخوانهم البشر لخطر كبير»، مؤكداً أن العاملين في المجال الإنساني «يجب حمايتهم».

وقال سيجورنيه، إن «حماية العاملين في المجال الإنساني واجب أخلاقي وقانوني يتعين على الجميع الالتزام به»، مضيفاً أن فرنسا «تدين بشدة» الضربة الإسرائيلية. وأكد أن «لا شيء يبرر مثل هذه المأساة».

وبخصوص المساعدات قال بلينكن، إن الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل حتى الآن لتسهيل توزيع المساعدات في غزة «ببساطة غير كافية».

وأضاف أن تلك المساعدات «لا تكفي لتلبية احتياجات أطفال غزة الذين ما زالوا عالقين في مرمى النيران المتبادلة المروعة».

وأكد: «إننا نحرص بشدة على ضمان اتخاذ (إسرائيل) الخطوات اللازمة، مشيراً إلى أن مقتل عمال الإغاثة يستدعي تنسيقاً أفضل بين السلطات الإسرائيلية ومنظمات الإغاثة على الأرض. وقال: «التنسيق يطرح مشكلة دائمة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycxe95r7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"