عادي

بيروت: المقترح الفرنسي للهدنة خطوة نحو الاستقرار

23:42 مساء
قراءة دقيقتين
بيروت: المقترح الفرنسي للهدنة خطوة نحو الاستقرار

بيروت - رويترز

أكدت وزارة الخارجية اللبنانية، الجمعة، أنها ترى في المقترح الفرنسي الذي يستهدف إنهاء الأعمال العدائية مع إسرائيل وتسوية النزاع الحدودي «خطوة كبيرة» محتملة نحو السلام.

ويهدف المقترح الفرنسي إلى توقف الأعمال الحربية المتبادلة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية بين «حزب الله» والجيش الإسرائيلي منذ أكتوبر/ تشرين الأول بالتوازي مع حرب غزة. وطُرحت الخطة الفرنسية على لبنان الشهر الماضي، وتحدد الخطة ثلاث مراحل تتوقف فيها العمليات العسكرية، وتسحب الجماعات المسلحة اللبنانية قواتها المقاتلة، وتنتشر قوات الجيش النظامي اللبناني في الجنوب.

وقالت وزارة الخارجية اللبنانية في رسالتها إلى السفارة الفرنسية إن بيروت «تعتقد أن المبادرة الفرنسية قد تكون خطوة كبيرة» نحو السلام والأمن في لبنان والمنطقة.

ولم تتناول الرسالة الخطوات المحددة الواردة في المقترح الفرنسي، لكنها قالت إن قرار مجلس الأمن الدولي 1701 الذي أنهى الحرب السابقة بين «حزب الله» وإسرائيل في 2006 يمثل «حجر الزاوية لتحقيق الاستقرار الدائم».

ويدعو قرار مجلس الأمن الأطراف المسلحة غير الحكومية إلى الانسحاب من جنوب لبنان، ونشر قوات الجيش اللبناني هناك.

وقالت رسالة الجمعة، إن «لبنان لا يسعى للحرب»، لكنه يريد وقف ما وصفته الرسالة بالانتهاكات الإسرائيلية لسيادة أراضي لبنان براً وجواً وبحراً.

وأضافت الرسالة، أنه «بمجرد توقف الانتهاكات»، سيلتزم لبنان باستئناف الاجتماعات الثلاثية مع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وإسرائيل لمناقشة كل نقاط الخلاف والتوصل إلى اتفاق للتنفيذ الكامل والشامل لقرار مجلس الأمن 1701.

ويجري المبعوث الأمريكي الخاص إلى لبنان آموس هوكستين محادثات أيضاً مع لبنان للتوصل إلى حل دبلوماسي للقتال على الحدود.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr27axu4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"