عادي

الانتهاء من إفراغ حمولة السفينة «أوبن آرمز» بالكامل في غزة

13:44 مساء
قراءة دقيقتين
Screenshot 2024-03-16 at 13-19-27 الانتهاء-من-تفريغ-حمولة-سفينة-مساعدات-غذائية-على-سواحل-غزة-1710577979236_highres.webp (WEBP Image 1920 × 1080 pixels) — Scaled (88%)
«الخليج» - وكالات
أُفرغت حمولة السفينة «أوبن آرمز»، وهي الأولى التي تصل غزة عن طريق الممر البحري الجديد من قبرص، بالكامل الجمعة، وفق ما أكدت منظمة «وورلد سنترال كيتشن» السبت.
وقالت المنظمة الخيرية، في بيان أرسلته لوكالة فرانس برس: إن حمولة السفينة المؤلفة من 200 طن من الأغذية «أُفرغت بالكامل ويجري تجهيز المساعدات لتوزيعها في غزة» بعد تحميلها على شاحنات.
وفيما تحذر الأمم المتحدة، من مجاعة وشيكة في قطاع غزة المحاصر الذي يضم 2,4 مليون نسمة شُرّد معظمهم جراء الحرب والدمار، فإن نحو 300 ألف من السكان الذين لم ينزحوا من مناطق الشمال، هم الأكثر معاناة من الجوع ونقص الماء وسوء التغذية.
وأضافت المنظمة، أنها تقوم بإعداد سفينة ثانية تحمل 240 طناً من المساعدات الغذائية للإبحار إلى غزة من ميناء لارنكا، تشمل المعلبات والحبوب والأرز والزيت والملح إضافة إلى «120 كيلوغراماً من التمور الطازجة من الإمارات العربية المتحدة لسكان غزة».
وقالت: إنه لا يمكنها إعطاء «معلومات بشأن الموعد الذي سيتمكن فيه قاربنا الثاني وسفينة الطاقم» من الإبحار.
وأوضحت، أنها أطلقت اسم «عملية سفينة» على عمليتها التي تنفذها مع الإمارات العربية المتحدة ومنظمة «أوبن آرمز»، بدعم من حكومة قبرص.
وقالت المنظمة: إنها تدعو منذ تشرين الأول / أكتوبر إلى «توفير مزيد من نقاط الوصول إلى غزة أمام المساعدات الإنسانية».
وأوضحت، أن حتى الآن، «قدمنا أكثر من 37 مليون وجبة، وأرسلنا أكثر من 1500 شاحنة، وافتتحنا أكثر من 60 مطبخاً مجتمعياً في جميع أنحاء غزة»، وأن المنظمة ستوفر عن طريق الجو أغذية لعمليات الإنزال الجوي اليومية التي يخطط لها الأردنيون خلال شهر رمضان، وأضافت، «عن طريق البر، نواصل إرسال الشاحنات المعبأة من مستودعاتنا في القاهرة إلى مواقع في غزة».
اندلعت الحرب إثر هجوم غير مسبوق نفذته حركة حماس، في السابع من تشرين الأول / أكتوبر، وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1160 شخصاً، بحسب بيانات إسرائيلية رسمية، وتؤكد إسرائيل، أنّه ما زال في غزة 130 أسيراً، يعتقد أنّ 32 منهم لقوا مصرعهم، من بين نحو 250 خُطفوا في الهجوم.
و توعدت إسرائيل بالقضاء على حركة حماس بعد الهجوم، وأطلقت حملة عسكرية خلفت دماراً هائلاً، ونحو 31500 قتيل معظمهم من المدنيين النساء والأطفال، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة الجمعة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msnyjwtp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"