عادي

العراق وتركيا يعتبران «العمال الكردستاني» تهديداً أمنياً للبلدين

02:06 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
فؤاد-حسين

بغداد: زيدان الربيعي

أكد الجانبان العراقي والتركي، أن تنظيم حزب العمال الكردستاني «PKK» يمثل تهديداً أمنياً للبلدين. وقرر البلدان تكثيف العمل لتبني مذكرة تفاهم، من أجل خلق الإطار الهيكلي في مختلف أوجه العلاقات بين البلدين، وبالتالي إنشاء آليات اتصال منتظمة.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان، إن «بياناً ختامياً مشتركاً صدر بشأن اجتماع الآلية الأمنية بين العراق وتركيا في بغداد».

وذكر البيان، «التقى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ونائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في بغداد، برفقة وزير الدفاع ورئيس جهاز المخابرات ووكيل وزير الداخلية من الجانب التركي، ووزير الدفاع ومستشار الأمن القومي ورئيس هيئة الحشد الشعبي ووزير داخلية إقليم كردستان ووكيل جهاز المخابرات من الجانب العراقي».وأشار البيان إلى، أن «هذه المباحثات تعد استمراراً للمباحثات التي أجراها البَلدان في أنقرة في19 ديسمبر 2023، حيث ناقش الجانبان موقفهما المشترك الذي سيتم تبنيه في مواجهة التطورات الإقليمية ومختلف التحديات في المجالات الثنائية».

وتابع، كما بحث الجانبان الاستعدادات الجارية لزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المرتقبة إلى بغداد بعد شهر رمضان المبارك. واتفق الجانبان من خلال مذكرة التفاهم التي سيقومان بإعدادها على إنشاء إطار استراتيجي للعلاقات. كذلك تقرر إنشاء لجان دائمة مشتركة تعمل حصراً في مجالات مكافحة الإرهاب والتجارة والزراعة والطاقة والمياه والصحة والنقل».وتم خلال اللقاءات، «تأكيد الأهمية التي يتم إيلاؤها على وحدة العراق السياسية وسيادته وسلامة أراضيه».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/wtener9h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"