عادي

الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صواريخ مضادة للسفن.. ولا إصابات

00:58 صباحا
قراءة دقيقتين

أفادت القيادة المركزية الأمريكية، أمس السبت، بأن جماعة الحوثي أطلقت، مساء أمس الأول الجمعة، ثلاثة صواريخ مضادة للسفن صوب البحر الأحمر، فيما قالت شركة «أمبري» للأمن البحري أنها تلقت معلومات عن «إطلاق نار» جنوب شرقي إيل الصومالية، في حين قال مسؤولون أمس إن البحرية الهندية أحبطت محاولات من جانب مجموعة من القراصنة الصوماليين لاختطاف سفن في أعالي البحار قبالة الساحل الشرقي للصومال بعد اعتراض سفينتهم.

وقالت القيادة المركزية في بيان على منصة «إكس» إن الهجمات التي وقعت بين الساعة 8:30 و10:50 مساء تقريباً (بتوقيت صنعاء) شملت إطلاق ثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن من المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين. وأضافت أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع أي إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو سفن التحالف أو السفن التجارية.

انفجار قرب سفينة تجارية

وكانت وكالة «أمبري» للأمن البحري أعلنت عن تلقي معلومات عن «إطلاق نار» جنوب شرقي إيل الصومالية، في حين قال مسؤولون أمس السبت إن البحرية الهندية أحبطت محاولات من جانب مجموعة من القراصنة الصوماليين لاختطاف سفن في أعالي البحار قبالة الساحل الشرقي للصومال بعد اعتراض سفينتهم.

ونقلت وكالة «برس ترست أوف أنديا» الهندية عن المسؤولين قولهم إن «القراصنة المسلحين أبحروا على متن سفينة شحن يطلق عليها «روين»، كان قد تم اختطافها قبل 3 أشهر».

وقال متحدث باسم بحرية الهند إن «سفينة تابعة للبحرية اعترضت طريق سفينة الشحن المخطوفة روين وطالبت القراصنة الصوماليين على متنها بالاستسلام».

وأضاف المتحدث أن القراصنة، الذين تردد أنهم اختطفوا سفينة البضائع السائبة التي ترفع علم مالطا في 14 ديسمبر/كانون الأول، فتحوا النار على سفينة البحرية قبالة الساحل الشرقي للصومال أمس الأول الجمعة. ولم يذكر مزيداً من التفاصيل.

وطالبت البحرية القراصنة بالاستسلام وإطلاق سراح السفينة وأي مدنيين قد يكونوا محتجزين لديهم.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قد أعلنت الثلاثاء الماضي أنها تلقت إخطاراً بأن سفينة تعرضت للقرصنة من قبل مهاجمين مسلحين على بعد 600 ميل بحري إلى الشرق من العاصمة الصومالية مقديشو.

وقالت القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي يوم الخميس الماضي إن القراصنة الصوماليين الذين استولوا على السفينة روين في ديسمبر/ كانون الأول ربما استخدموها في الاستيلاء على سفينة شحن ترفع علم بنغلاديش قبالة سواحل الصومال في الأسبوع الماضي.

وحتى الاستيلاء على روين، لم ينجح أي قراصنة صوماليون في عملية اختطاف سفينة تجارية منذ عام 2017.

وقال مسؤولون هنود إن البحرية الهندية سجلت ما لا يقل عن 17 حادث اختطاف أو محاولة اختطاف أو اقتراب مشتبه به منذ ديسمبر.

ونشرت الهند ما لا يقل عن 12 سفينة حربية شرق البحر الأحمر في يناير/ كانون الثاني لتوفير الأمن من هجمات القراصنة وأجرت عمليات تفتيش لأكثر من 250 سفينة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53a2t6zx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"