عادي

الولايات المتحدة تخطط لإجلاء رعاياها العالقين في هايتي

15:28 مساء
قراءة دقيقتين
الولايات المتحدة تخطط لإجلاء رعاياها العالقين في هايتي
واشنطن - أ ف ب
تحاول واشنطن تنظيم رحلة جوية عارضة (تشارتر) لإجلاء رعاياها من هايتي، الدولة الكاريبية التي تشهد أعمال عنف على يد عصابات إجرامية، وفق ما ذكرت سفارة الولايات المتحدة.
ومن المقرر أن تتم عملية الإجلاء من كاب هايتيان ثانية كبرى مدن البلاد، بينما لا يزال مطار العاصمة بور أو برنس الذي حاولت العصابات المسلحة الاستيلاء عليه، مغلقاً، ولم يتم تحديد موعد محدد لعملية الإجلاء هذه التي أُعلن عنها السبت، ولا يُعرف بعد عدد الرعايا المعنيين بها.
وذكرت سفارة الولايات المتحدة بهايتي في مذكرة نشرتها على موقعها الإلكتروني، السبت: «سنقوم بتنظيم رحلة عارضة للرعايا الأمريكيين من كاب هايتيان إلى الولايات المتحدة، شرط بقاء الوضع الأمني في كاب هايتيان مستقراً»، وأشارت إلى أن مطار كاب هايتيان مفتوح «بشكل دوري» للرحلات المغادرة.
وقامت الولايات المتحدة بإجلاء بعض موظفي سفارتها الأحد الماضي وعززت الفرق المسؤولة عن أمنها.
كما أجلت عدة دول أخرى والاتحاد الأوروبي موظفيها الدبلوماسيين بسبب عدم الاستقرار في الجزيرة، كما فعلت الأمم المتحدة من جانبها الأمر ذاته مع موظفيها غير الأساسيين.
وأعلنت بعثة الأمم المتحدة في هايتي، الأربعاء، إقامة «جسر جوي» في أقرب وقت ممكن بين هايتي وجمهورية الدومينيكان المجاورة، وخاصة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.
وتشهد بور أو برنس أعمال عنف على يد عصابات إجرامية في الأسابيع الأخيرة، وينتظر الهايتيون تشكيل مجلس رئاسي انتقالي بعد إعلان استقالة رئيس الوزراء المثير للجدل أرييل هنري الذي يتولى الآن تسيير الأعمال.
وتسيطر العصابات على مناطق كاملة من هايتي بما فيها 80% من العاصمة، وتتهم عناصرها بارتكاب تجاوزات، وخصوصاً جرائم قتل واغتصاب وخطف مقابل فدية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ejtdk2f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"