عادي
غارات أمريكية بريطانية على مواقع في الحديدة وتعز

هجمات حوثية تستهدف سفناً في خليج عدن

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
بلاغ عن انفجار قرب سفينة تجارية شرقي عدن

صعّدت جماعة الحوثيين هجماتها على السفن في البحرين، الأحمر والعربي، خلال الساعات الماضية، وأعلن مركز تنسيق التجارة البحرية التابع للبحرية البريطانية، تعرّض إحدى السفن لهجوم قبالة سواحل اليمن في خليج عدن، كما تعرضت سفينتان أخريان لهجوم صاروخي عند باب المندب، في وقت شنت فيه القوات الأمريكية والبريطانية، أمس الأحد، سلسلة جديدة من الغارات على مواقع عسكرية حوثية في محافظتي، الحديدة وتعز. وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن قواتها تمكنت من تدمير خمسة زوارق مسيّرة، إضافة إلى طائرة مسيّرة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، في إطار «الدفاع عن النفس».

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في وقت مبكر، أمس الأحد، إن ربان سفينة تجارية شرقي عدن في اليمن أبلغ بوقوع انفجار قرب السفينة. وأضافت في مذكرة استشارية «لم تتعرض السفينة لأضرار، ووردت أنباء عن أن أفراد الطاقم سالمون. وتواصل السفينة طريقها للميناء التالي». وكانت السفينة على بعد 85 ميلاً بحرياً شرقي عدن، في اليمن، وهي منطقة يستهدف فيها الحوثيون عادة السفن التي يقولون إنها على صلة بإسرائيل، أو الولايات المتحدة.

وقالت الهيئة البريطانية أيضاً، إن هجوماً صاروخياً استهدف ناقلة للغاز المسال ترفع علم جزر مارشال، قبالة سواحل جنوب شرقي عدن، بينما أعلنت جماعة الحوثيين، مساء أمس الأول السبت، فرض قواعد اشتباك جديدة مع الولايات المتحدة وبريطانيا، مؤكدة استمرار عملياتها ضد سفن الدولتين في البحرين الأحمر والعربي، وخليج عدن.

في الأثناء، قالت مصادر محلية إن المقاتلات والبوارج الحربية الأمريكية والبريطانية استهدفت بنحو غارة على الأقل، مواقع عسكرية لجماعة الحوثي في معسكر اللواء «22 ميكا»، في مديرية التعزية، شرقي تعز.

وأوضحت المصادر أن 4 ضربات أخرى استهدفت موقعاً عسكرياً لجماعة الحوثي في بلدة الطائف، بمديرية الدريهمي في الريف الجنوبي لمحافظة الحديدة.

من جانبها، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط، «سنتكوم»، أمس الأحد، أن قواتها تمكنت من تدمير عدد من الزوارق والطائرات المسيّرة التابعة لجماعة الحوثي، مساء أمس الأول السبت.

وقالت القيادة المركزية في بيان، إن قواتها دمرت، امس الأول السبت، خمسة زوارق مسيرةن إضافة إلى طائرة مسيًرة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، في إطار «الدفاع عن النفس».

وذكرت أن تقييماً خلص إلى أن «هذه الأسلحة تمثل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة».

وقالت «سنتكوم»، في بيان عبر منصّة إكس، إنّ الحوثيين أطلقوا، أمس الأول السبت، مسيّرتين باتجاه البحر الأحمر.

وأضافت أن قوات القيادة المركزية الأمريكية «تصدّت بنجاح لإحدى المسيّرتين ودمرتها»، بينما يُعتقد أنّ الأخرى تحطّمت في البحر الأحمر، مضيفاً أنه لم ترد تقارير من السفن في المنطقة عن وقوع أضرار، أو إصابات. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2a3cwp3f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"