عادي
تعزيز جهود إعادة التدوير لتحقيق الاستدامة

«تبرّع بجهازك» تجمع 32 ألف جهاز لدعم الطلاب الأقل حظاً

19:57 مساء
قراءة 3 دقائق
الدكتور وليد آل علي والفريق في إحدى أنشطة حملة تبرع بجهازك في جمع وإعادة تأهيل الأجهزة الإلكترونية
معالي عمر سلطان العلماء

دبي:«الخليج»

كشفت المدرسة الرقمية، إحدى مبادرات محمد بن راشد العالمية، أن حملة «تبرّع بجهازك»، التي أطلقتها بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر الاماراتي، تحت شعار «تَبرَّع لتُعلّم»، تمكنت من جمع نحو 32 ألف مساهمة متنوعة من الأجهزة الإلكترونية المستعملة، التي ستجدّد أو يعاد تدويرها سعياً لتزويد طلبة المدرسة الرقمية الأقل حظا في العالم بأجهزة تدعم مسيرتهم في التعليم الرقمي.

وجاء إعلان إنجازات الحملة، بالتزامن مع «اليوم العالمي لإعادة التدوير» الذي يصادف 18 مارس من كل عام، ما يبرز أهمية هذه المبادرة الرائدة وأهدافها المتعددة ذات الأبعاد الإنسانية والتعليمية والبيئية، ما يعكس الدور الريادي لدولة الإمارات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة وإعادة التدوير، وتوفير فرص الوصول إلى التعليم للطلاب في مختلف أنحاء العالم.

وتوزعت المساهمات بالأجهزة الإلكترونية على 36% أجهزة حاسوبية مثل الكمبيوتر واللوحية والهواتف الذكية، و30% أجهزة إلكترونية مثل الشاشات والطابعات وأجهزة العرض، و34% من ملحقات الأجهزة الإلكترونية والإكسسوارات، التي تجدّد أو يعاد تدوريها بشكل آمن بيئياً ووفقاً لأفضل الممارسات بما يسهم في تقليل النفايات الإلكترونية التي تشكل نحو 70% من النفايات السامة.

1

عمر سلطان العلماء: مبادرة إنسانية وبيئية تواكب توجهات الإمارات وتترجم رؤى القيادة

وقال عمر سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، رئيس مجلس إدارة المدرسة الرقمية: إن المدرسة تؤمن بأهمية تعزيز حلول التعليم الرقمي الذي يمثل تعليم المستقبل، ويوفر فرص التعلم للطلاب الأقل حظاً، بتطبيقات التعلم الرقمي. وحملة «تبرّع بجهازك» تعكس هذه الرؤية بمبادرة مبتكرة في العمل الإنساني والبيئي، تواكب توجهات دولة الإمارات في عام الاستدامة، وتترجم رؤى القيادة بمحورية تعزيز التعاون الدولي لتحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة التي تشمل استدامة البيئة وضمان الوصول إلى التعليم.

راشد مبارك المنصوري: التعليم النوعي المدخل الرئيسي لتحقيق التنمية واستقرار المجتمعات

فيما أشاد راشد المنصوري، الأمين العام المكلف لهيئة الهلال الأحمر، بالحملة، والتجاوب الكبير الذي وجدته من جميع القطاعات في الدولة، ما كان له أكبر الأثر في تجاوز أهدافها في زمن وجيز. وجدد ترحيب الهيئة بشراكتها الاستراتيجية مع المدرسة الرقمية، لتعزيز فرص التعليم الذكي بطرائق متقدمة ومرنة في الدول والمجتمعات الأقل حظاً.

يوسف شحادة: تمكين الطلاب من بناء مستقبل أفضل

وقال يوسف شحادة شريك مؤسس في «إي سايكلكس» أحد شركاء المدرسة الرقمية في الحملة «مع تحديات تغير المناخ، لا تتأثر البيئة فحسب، بل تتأثر المجتمعات، خاصة في المناطق الريفية، بسبب الفيضانات والحرائق والجفاف وأسباب مختلفة، أحد الجوانب الأكثر تمكينًا هو دعم التعليم في المناطق الأقل اتصالاً، لتمكين الطلاب من بناء مستقبل أفضل لمجتمعاتهم وأحبائهم. والمبادرة توظف التكنولوجيا لتحقيق كل هذه الأهداف الاستراتيجية، من التعليم إلى تحسين المجتمع وحماية البيئة من مخاطر النفايات الإلكترونية محليا وعالمياً».

وليد آل علي: تبرع بجهازك تترجم فكر الاستدامة والابتكار

وقال د. وليد آل علي، الأمين العام للمدرسة الرقمية: إن الحملة تترجم فكر الاستدامة والابتكار في نشر التعليم والحفاظ على البيئة، وتقدم نموذجاً عالمياً في الابتكار لمواجهة تحديات التعليم الرقمي. وهي مثال للشراكات المبتكرة لتوفير فرص الوصول إلى التعليم للطلاب في كل مكان في العالم، ودعم جهود تحقيق الاستدامة البيئية، وتمكين المجتمعات من إعداد الأجيال القادمة بالعلم والمعرفة الضرورية لصناعة المستقبل.

«تبرع بجهازك» تواصل تلقي مساهمات المجتمع

وأعلنت المدرسة الرقمية تمديد الحملة ومواصلة استقبال المساهمات، لإتاحة الفرصة لمزيد من المشاركات والتبرعات في مسعى لتوسيع دائرة المستفيدين من الطلاب الأقل حظاً حول العالم مما ستوفره لهم من حلول التعلم المتقدمة.

وحظيت الحملة بتفاعل كبير من الجهات الحكومية والخاصة والمؤسسات الأكاديمية وأفراد المجتمع، شمل 80 مؤسسة، وضمت قائمة أبرز الجهات المساهمة في الحملة: شرطة دبي، والجامعة الأمريكية في الشارقة، وجامعة الإمارات، وهيئه الطرق والمواصلات بدبي، ودبي الرقمية، وطيران الامارات، ووزارة الصحة ووقاية المجتمع، ودبي العالمية، والاتحاد للماء والكهرباء، وهيئة تنمية المجتمع بدبي، وجمارك دبي، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وهيئة دبي للثقافة، ومصدر، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبلدية دبي، وغيرها من الجهات والشركات والمؤسسات.

تعليم رقمي داعم للاستدامة

وتتلقى المدرسة الرقمية مساهمات أفراد المجتمع والجهات الحكومية والخاصة من الأجهزة الإلكترونية المستعملة، أو التبرعات المالية، عبر قنوات التبرع الرسمية التي تديرها بالتعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي، التي تشمل موقع الحملة https://www.donateyourowndevice.org أو إرسال رسالة نصية قصيرة (SMS) إلى 2441 لمستخدمي اتصالات او 3551 لمستخدمي دو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n9bnwsv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"