عادي
إسرائيل رفضت دخوله إلى رفح

لازاريني من القاهرة: نخوض سباقاً مع الزمن لوقف حدوث المجاعة في غزة

17:49 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة - (رويترز)
قال فيليب لازاريني مفوض عام وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الاثنين، إن الجوع في قطاع غزة «من صنع الإنسان».
ومع دخول الحرب بين إسرائيل وحركة حماس شهرها السادس، حذرت الأمم المتحدة من أن 576 ألف شخص على الأقل في غزة؛ أي نحو ربع السكان؛ على حافة المجاعة، وأن الضغط العالمي يتزايد على إسرائيل للسماح بدخول أكبر للمساعدات إلى غزة.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي في القاهرة مع وزير الخارجية المصري سامح شكري: «نخوض سباقاً مع الزمن لوضع حد للجوع المتفاقم ووقف المجاعة التي تلوح في الأفق في قطاع غزة».
وأشار إلى أنه يمكن حل الأزمة وتغيير مسار الأمور من خلال إرادة سياسية سديدة، مشيراً إلى أنه يمكن «إغراق» غزة بالطعام من خلال المعابر.
وقال لازاريني أيضاً إن أكثر من 150 من مرافق الأونروا تعرضت للقصف أو أصابها الدمار كلياً أو جزئياً في الحملة الجوية والبرية الإسرائيلية لتدمير حماس التي شنت هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول.
وقال لازاريني: «نعلم أيضاً أن عدداً من الموظفين الذين تم اعتقالهم خضعوا لتحقيقات قاسية وسوء معاملة وإذلال».
وقال مسؤول الأمم المتحدة، إن طلب دخوله إلى مدينة رفح الحدودية في غزة قد تم رفضه: «كنت أنوي الذهاب إلى رفح اليوم، لكن تم إبلاغي قبل ساعة برفض دخولي إلى رفح».
وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن الرفض ليس مسؤولية الحكومة المصرية. وقال: «تعرضتم للرفض من الحكومة الإسرائيلية، رفضت دخولكم، وهي خطوة غير مسبوقة لممثل في هذا المنصب الرفيع».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5t2b9hcf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"