عادي

«فيسبوك» والأخبار

21:37 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى

ذا كونفرزيشن

مع الأخبار الأخيرة المتعلقة بتفكير «فيسبوك» في التوقف عن الدفع مقابل المحتوى الإخباري، يتساءل الكثيرون عن العواقب المحتملة لمثل هذا القرار، وللحصول على نظرة ثاقبة حول هذا السيناريو، يمكننا أن ننظر إلى تاريخ صناعة الراديو عندما توقفت عن دفع ثمن الموسيقى.

وعندما توقفت محطات الراديو عن دفع ثمن الموسيقى، أدى ذلك إلى تحول كبير في الصناعة، كان على الفنانين وشركات التسجيل إيجاد مصادر دخل بديلة، مثل العروض الحية ومبيعات البضائع، للحفاظ على سبل عيشهم، وأثر هذا التغيير أيضاً في جودة وتنوع الموسيقى التي يتم إنتاجها، حيث كان على الفنانين إعطاء الأولوية للنجاح التجاري على التعبير الفني.

وعلى نحو مماثل، إذا توقف فيسبوك عن الدفع مقابل الأخبار، فمن الممكن أن تكون لذلك تأثيرات بعيدة المدى في صناعة الصحافة، وقد تكافح المؤسسات الإخبارية من أجل توليد الإيرادات، مما يؤدي إلى احتمالية تسريح العمال والإغلاق، وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض جودة الصحافة وزيادة المعلومات الخاطئة والأخبار المزيفة المتداولة على المنصة.

علاوة على ذلك، قد تتوتر العلاقة بين فيسبوك وناشري الأخبار، حيث يبحث الناشرون عن منصات بديلة لتوزيع المحتوى الخاص بهم. وقد يؤدي ذلك إلى تجزئة المشهد الإخباري ويجعل من الصعب على المستخدمين الوصول إلى معلومات موثوقة.

وإن تداعيات توقف فيسبوك عن الدفع مقابل الأخبار يمكن أن تعكس التحديات التي تواجهها صناعة الراديو عندما توقفت عن دفع ثمن الموسيقى، ومن الضروري لجميع أصحاب المصلحة أن يأخذوا في الاعتبار الآثار طويلة المدى لمثل هذا القرار، وأن يعملوا على إيجاد حلول مستدامة تدعم الصحافة الجيدة ومصادر الأخبار الموثوقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bp8wx4u8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"