عادي
السعودية تتصدر وجهات المسافرين من الإمارات في رمضان

قفزة 70% بحجوزات الطيران متوقعة لعطلة الربيع وعيد الفطر

23:33 مساء
قراءة 4 دقائق
  • إقبال على أوروبا والأردن ومصر وأذربيجان وأوزبكستان
  • ارتفاع أسعار التذاكر إلى بريطانيا 23.8% وألمانيا 60%
  • ارتفاع الحجوزات خلال «العشر الأواخر» إلى السعودية
  • البحث عن الرحلات خلال عيد الفطر يتضاعف 4 مرات

أبوظبي: عدنان نجم

أفاد مدراء وخبراء في القطاع السياحي، أن السعودية تستحوذ على الاهتمام الأكبر للمسافرين من دولة الإمارات الراغبين في أداء العمرة خلال شهر رمضان المبارك. فيما تعدُ وجهات أوروبية وعربية وآسيوية بين الأكثر بحثاً للراغبين في السفر.

وأوضحوا أن العديد من الوجهات القريبة مثل مصر والأردن ووجهات سياحية أخرى مثل أذربيجان وتايلاند والبوسنة وغيرها؛ تلقى إقبالاً كبيراً خلال الأسابيع القليلة المقبلة التي تتزامن مع إجازة عيد الفطر السعيد وعطلة المدارس، ما سينشط حركة السفر والسياحة.

لفت الخبراء إلى أن القطاع السياحي والفندقي في الدولة، سيستفيد من شهر رمضان المبارك، مع قدوم أفواج سياحية للاستفادة من العروض المغرية، التي طرحتها الفنادق والمدن الترفيهية، واعتدال درجات الحرارة.

الوجهات الأكثر رواجاً

ووفقاً ل «ويجو»، سوق السفر الإلكتروني، تُعد الهند ومصر والمملكة العربية السعودية والأردن الوجهات الأكثر رواجاً للسفر من الإمارات خلال عيد الفطر في الفترة بين مارس إلى أبريل 2024.

ولاحظت «ويجو» ارتفاعاً كبيراً في الطلب على حجوزات الطيران والفنادق من الإمارات في الفترة التي تسبق موسم الأعياد.

وتظهر حجوزات الطيران الدولية نمواً واعداً، حيث تجاوزت حجوزات الطيران الدولي من الإمارات للسفر في فبراير أرقامها خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 70.1%.

ومن المتوقع أن يؤدي تعاقب شهر عيد الفطر وعطلة الربيع 2024 إلى تحقيق نفس القفزة على أساس سنوي في حجوزات الرحلات المقررة في الأشهر المقبلة.

ومع بداية شهر رمضان المبارك، أظهرت بيانات «ويجو» أنّ أسعار تذاكر الطيران إلى بعض الوجهات قد تصبح أكثر كلفة هذا العام.

ويبلغ متوسط سعر تذكرة الطيران إلى الفيليبين من دولة الإمارات، 1331 درهماً، مقارنةً ب 895 درهماً 2023.

وفي الوقت نفسه، ارتفع متوسط أسعار الرحلات الجوية إلى المملكة المتحدة وألمانيا على أساس سنوي بنسبة 23.88% و60.42% على التوالي.

وتتوقع «ويجو» أن تستمر أسعار التذاكر للوجهات الشهيرة في الارتفاع، خاصةً مع احتمال تخطيط المزيد من العائلات لقضاء العطلات.

ومن المتوقع أن يشهد عيد الفطر في دولة الإمارات هذا العام قفزة في حركة الطيران المغادرة مقارنةً بعيد 2023.

ولاحظت منصة «ويجو» زيادة بمقدار 4 أضعاف تقريباً في عمليات البحث عن الرحلات الجوية من الإمارات للسفر خلال عيد الفطر في 2024 مقارنةً ب 2023.

وتوقعت منصة «ويجو» زيادة عمليات البحث مع قيام المزيد من المسافرين من الإمارات بوضع اللمسات الأخيرة على ترتيبات سفرهم في الأسابيع أو الأيام التي تسبق عيد الفطر.

الوجهات الإسلامية

يقول وائل سنجد، المدير العام لشركة واحة النخيل للسفر والسياحة: «تستحوذ وجهات في الدول الإسلامية على أغلب خيارات المسافرين في شهر رمضان المبارك، مثل تركيا ومصر وأذربيجان وأوزبكستان، ودول مجلس التعاون خاصة السعودية، مع توجه العديد من المسافرين لأداء العمرة».

وائل سنجد

وأضاف سنجد: «يوجد اهتمام كبير من قبل المسافرين لاختيار الوجهات الأوروبية مثل بولندا وجهة جديدة، إضافةً الى لندن والنمسا وسويسرا وفرنسا، حيث تستقطب هذه الوجهات الكثير من المسافرين، و نجد مؤخراً اهتماماً بوجهات أخرى مثل موسكو ومدن روسيا وكازاخستان، مع وجود إقبال على دول شرق آسيا مثل تايلاند وماليزيا وسنغافورة، حيث تجد هذه الوجهات طلباً متواصلاً. مبيناً أنه توجد وجهات تلقى إقبالاً من المواطنين والمقيمين في الدولة مثل الجبل الأسود وكوسوفو والبوسنة ومقدونيا وألبانيا وصربيا وبلغاريا».

السياح القادمون

وأوضح أن عدد السياح القادمين إلى الدولة، يشهد نمواً متواصلاً، عاماً بعد عام، حيث جرى فتح مزيد من الأسواق لاستقطاب السياح منها، خاصة أسواق مثل الصين وروسيا وغيرها من الدول الأخرى، حيث نجد إقبالا كبيراً من السياح والزوار والنزلاء من خارج الدولة لزيارة دبي بشكل رئيسي، ومنها يزور هؤلاء بقية إمارات الدولة، للتعرف إلى مرافقها ومقوماتها السياحية، خاصة إمارة أبوظبي التي تتمتع بمدنها الترفيهية ومرافقها السياحية الحديثة والمتاحف الثقافية. في وقت باتت فيه الإمارات وجهة سياحية عالمية، تتصدر الوجهات الأخرى، بفضل موقعها وخدماتها ومرافقها وأجواءها الجميلة.

عمر العلي

ويؤكد عمر العلي، الرئيس التنفيذي لمجموعة نيرفانا للسياحة: «أكثر العروض المطروحة، خلال فترة شهر رمضان المبارك، لوجهات مثل مدن السعودية وبخاصة مدينة مكة لأداء العمرة، مع وجود ضغط على طلبات الحجوزات خلال الأيام العشرة الأواخر من الشهر الكريم».

وأضاف العلي: «بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، ستبدأ إجازة العيد و المدارس، حيث يفضل البعض السفر إلى وجهات أوروبية أو الوجهات السياحية القريبة مثل سيشل، أو لزيارة الأهل والعائلات في الأردن و مصر وغيرها».

وذكر العلي أن هذه الفترة تسجل إشغالات قوية في الفنادق، خاصة مع إقبال زوار وسياح من الخارج إلى الدولة، ومن السوقين الأمريكي والأوروبي، حيث يفضلون قضاء إجازاتهم في الدولة، للاستمتاع بالأجواء المعتدلة والعروض المتنوعة التي تطرحها الفنادق والمدن الترفيهية».

سعود الدرمكي

ويرى الخبير السياحي سعود الدرمكي «أن أبرز العروض المطروحة، خلال شهر رمضان، هي عروض أداء العمرة، ولكن هناك العديد من الوجهات التي تستقطب المواطنين والمقيمين مثل البوسنة وتايلاند وأذربيجان وغيرها، حيث تتمتع هذه الوجهات بمواقع جذب سياحي ومواقع جميلة».

وأضاف الدرمكي: «ولكن نجد اهتماماً من قبل السياح والزوار للقدوم إلى الدولة، خلال فترة شهر رمضان المبارك، وتحرص خلالها الفنادق على طرح عروض مغرية لاستقطابهم وبأسعار تنافسية، ونجد إقبالاً منهم لزيارة مدينتي العين وخورفكان وزيارة المواقع التاريخية والمتاحف والمدن الترفيهية».

وأعرب رأفت قوطا، مدير عام فندق إيكوس وكورال دبي، عن توقعاته أن ترتفع معدلات الإشغال، لتتراوح ما بين 75% - 80%، خلال الفترة المقبلة، في ظل انتعاش قطاع السياحة بالإمارات، وإقامة العديد من الفعاليات العالمية والمميزة، إضافةً إلى اعتدل الجو.

وذكر أنه سيجري تقديم «بوفيه الإفطار للمؤسسات»، وهو مخصص للشركات، لاستضافة الموظفين أو العملاء على إفطار رمضاني استثنائي، في أجواء ترحيبية، تدفع نحو ترسيخ الشراكات، وبناء روابط وعلاقات مهنية قوية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2nczvmxf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"