عادي
ركزت على تنفيذ المشاريع والأهداف المناخية

الإمارات تشارك بقمة الطاقة النووية في بروكسل

01:31 صباحا
قراءة دقيقتين

ترأس سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، وفد الدولة المشارك في قمة الطاقة النووية، التي عقدت، الخميس، للمرة الأولى في العاصمة البلجيكية بروكسل، بتنظيم واستضافة من الحكومة البلجيكية والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

سلّطت القمة الضوء على دور الطاقة النووية في التصدي لتحديات أمن الطاقة العالمية، ودفع التنمية الاقتصادية وذلك استناداً إلى التوصيات التاريخية لمؤتمر «COP28» الذي استضافته الإمارات، وأكّد أهمية التوسع في تنفيذ مشاريع طاقة نظيفة تشمل الطاقة النووية في سبيل تحقيق الأهداف المناخية، كما أيدت أكثر من 25 دولة الدعوة لمضاعفة استخدامات الطاقة النووية في العالم ثلاث مرّات، بحلول العام 2050.

و قال رافايل غروسي، المدير العام للوكالة، في كلمته الافتتاحية أمام القمة التي شارك فيها أكثر من 30 دولة بينها بلدان أوروبية والولايات المتحدة والصين والبرازيل: «هذه معركة يتعيّن علينا فيها استخدام جميع مصادر الطاقة القابلة للتطبيق والخالية من ثاني أكسيد الكربون، من أجل مواجهة التحديات المشتركة».

وأصدرت القمة إعلاناً مشتركاً، أعربت خلاله الدول المشاركة التزامها بالعمل على حشد التمويل للقطاع العام والخاص، من أجل تلبية حاجات القطاع الاستثمارية المستقبلية، وبناء محطات جديدة للطاقة النووية تشمل مفاعلات نموذجية صغيرة، والعمل على إطالة عمر المفاعلات النووية القائمة.

وأشار الإعلان إلى أنّ تغير المناخ يُشكّل تهديداً وجودياً لكوكب الأرض وللبشرية جمعاء. مؤكّداً أنّ الحاجة لتحقيق صافي انبعاثات غازية صفرية، باتت ملحة بشكل متزايد. وشدّد الإعلان على ضرورة تعزيز التعاون مع البلدان الراغبة في تطوير القدرات النووية المدنية، من أجل الحد من الانبعاثات.

وعلى هامش القمة التقى المزروعي، وبحضور محمد السهلاوي سفير الدولة لدى مملكة بلجيكا والاتحاد الأوروبي ودوقية لوكسمبورغ الكبرى، وحمد علي الكعبي المندوب الدائم للدولة لدى الوكالة، كلاً من محمد إسحاق دار وزير الخارجية في جمهورية باكستان الإسلامية، وماريسا لاغو وكيلة وزارة التجارة الأمريكية لشؤون التجارة الدولية، وكادري سيمسون المفوضة الأوروبية لشؤون الطاقة، ورافايل غروسي المدير العام للوكالة.

ضم وفد الدولة المشارك محمد السهلاوي وحمد علي الكعبي، والمهندس أحمد الكعبي، الوكيل المساعد لقطاع الكهرباء والمياه وطاقة المستقبل في وزارة الطاقة، وعدداً من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية ووزارة الطاقة ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3jenbp5c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"