عادي
6 منها مهدد بالانقراض

338 نوعاً في محمية الحبارى بأبوظبي

00:28 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
محمية الحبارى
محمية الحبارى
النباتات في محمية الحبارى

أبوظبي: شيخة النقبي

تضم محمية الحبارى الطبيعية في أبوظبي 338 نوعاً من الحيوانات والطيور والنباتات، منها 6 مهددة بالانقراض وفق هيئة البيئة بالإمارة، وعلى مساحة 2492 كيلومتراً مربعاً، وتقع في منطقة الظفرة بين مدينة المرفأ والرويس، وأنشئت عام 2007، بينما تم الإعلان عنها عام 2017.

وتستضيف المحمية أكبر برنامج إعادة توطين طيور الحبارى في المنطقة، حيث تطلق فيها بواسطة الصندوق الدولي للحفاظ عليها، وتعد واحدة من أغنى المحميات بالتنوع البيولوجي، إذ إنها الوحيدة التي شوهد فيها قط الرمال بعد غياب طويل.

وأطلقت هيئة البيئة مجموعة من المها العربي في المحمية، ما يمثل خطوة مهمة لإعادة توطين هذا النوع ضمن برنامج الشيخ محمد بن زايد لإعادة توطين المها العربي.

وأوضحت الهيئة من خلال التقرير السنوي، أن عدد الطيور في المحمية بلغ 36 نوعاً، منها اثنان مهددان بالانقراض، بينما عدد الزواحف 16 نوعاً، وواحد منها مهدد بالانقراض، أما النباتات فعددها 41 نوعاً، والثدييات 12 نوعاً، منها 3 مهددة بالانقراض، واللافقاريات 233 نوعاً.

وأضافت أن المحمية تعد موطناً للعديد من الموائل الحرجة، منها الصحائف والكثبان الرملية بنسبة 59%، أي 1475 كيلومتراً مربعاً، والسلاسل الجبلية والأودية والصخرية بنسبة 5%، أي 122 كيلومتراً مربعاً، والسهول الحصوية بنسبة 25%، والواحات والأراضي الزراعية والغابات بنسبة 6% أي 144 كيلومتراً مربعاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3yd3te

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"