عادي
قتلى وجرحى في غارات على صنعاء.. وهجوم يستهدف سفينة صينية

اشتباك فوق البحر الأحمر بين القوات الأمريكية ومسيّرات حوثية

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
تدمير 5 وفرار السادسة.. الجيش الأمريكي يشتبك مع 6 مسيرات حوثية

قالت القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم) أمس الأول السبت، إن القوات الأمريكية اشتبكت مع 6 طائرات مسيرة للحوثيين جنوب البحر الأحمر، بعد أن أطلقت الجماعة أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن باتجاه ناقلة نفط تملكها جهة صينية، وحدّدت البحرية الأمريكية هوية البحار الذي «فُقد في البحر من السفينة يو إس إس ماسون» في البحر الأحمر، الأربعاء الماضي، فيما أعلنت جماعة الحوثي سقوط قتلى وجرحى مدنيين، في الغارات الأمريكية البريطانية الأخيرة على عدد من محافظات اليمن ليل الجمعة - السبت.

وقالت القيادة الأمريكية، في منشور على موقع «إكس»، إن الحوثيين أطلقوا الصواريخ بالقرب من ناقلة النفط «إم/في هوانغ يو» التي ترفع علم بنما وتعود ملكيتها وإدارتها إلى جهة صينية.

وأضافت القيادة أن صاروخاً خامساً أطلق على ناقلة النفط التي أصدرت نداء استغاثة. وأشارت إلى تعرض الناقلة لأضرار طفيفة واندلاع حريق على متنها ولكنها أكدت أن النيران أخمدت خلال 30 دقيقة،وأوضحت أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات جراء ذلك.

وفي وقت لاحق، أفاد موقع مراقبة الحركة البحريّة «مارين ترافيك» بأنّ السفينة غادرت البحر الأحمر إلى خليج عدن، متّجهة بحسب شركة الأمن البحري «أمبري» نحو وجهتها التالية ميناء نيو مانغالور في الهند.

وقالت «سنتكوم» إن القوات الأمريكية اشتبكت بعد ذلك مع ست طائرات مسيرة تحطمت خمس منها في البحر الأحمر وحلقت واحدة صوب المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

يأتي ذلك التصعيد، رغم توصل الصين وروسيا إلى اتفاق مع الحوثيين يحمي سفن البلدين خلال إبحارهما عبر البحر الأحمر وخليج عدن دون أن تتعرض لهجوم، بحسب وكالة «بلومبيرغ».

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة قولها إن الاتفاق جاء بعد محادثات بين دبلوماسيين من روسيا والصين في عُمان والمتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام.

من جهة أخرى، حدّدت البحرية الأمريكية هوية البحار الذي «فُقد في البحر من السفينة يو إس إس ماسون» في البحر الأحمر، الأربعاء الماضي.  وأوضحت البحرية الأمريكية، في بيان أمس الأول السبت، أن البحار «ميكانيكي الطيران من الدرجة الثانية أوريولا مايكل أريغبيسولا»، وفقاً لبيان.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن وفاته كانت «نتيجة حادث غير قتالي»، لكنها أضافت أن الحادث قيد التحقيق حالياً.

وأعلنت جماعة الحوثي، أمس الأحد، سقوط قتلى وجرحى مدنيين، في الغارات الأمريكية البريطانية الأخيرة على عدد من محافظات اليمن ليل الجمعة - السبت.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة حقوق الإنسان في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دولياً. وأوضح البيان أن هذه الغارات تسببت بسقوط مدنيين بين قتلى وجرحى.      

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/rpp7ruk5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"