عادي
مديرا الموساد والـ"سي آي إيه" يغادران الدوحة

«السجناء مقابل الرهائن».. عقبة جديدة في محادثات هدنة غزة

16:35 مساء
قراءة دقيقتين
بعد محادثات حول هدنة في غزة.. مديرا الموساد والسي آي إيه يغادران الدوحة

«الخليج» - وكالات
غادر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) بيل بيرنز ورئيس الموساد دافيد برنياع الدوحة، مساء السبت، بعد المشاركة في محادثات بشأن هدنة مؤقتة في غزة وعملية تبادل رهائن وأسرى، وفق ما أفاد مصدر مطلع لوكالة فرانس برس.
وقال المصدر، الذي طلب عدم كشف اسمه بسبب الطبيعة الحساسة للمحادثات، إن بيرنز وبرنياع «غادرا الدوحة لإطلاع فريقيهما على تفاصيل الجولة الأخيرة» من المحادثات.
وأضاف أن المفاوضات «ركّزت على التفاصيل ونسبة لتبادل الرهائن والأسرى».
وتريد حماس أن يتضمن أي اتفاق نهاية دائمة للقتال، فيما تعتزم إسرائيل مواصلة الحرب إلى أن يتم تفكيك قدرات حماس.
وقال مسؤول إسرائيلي، طلب هو الآخر عدم الكشف عن هويته: «خلال المفاوضات، ظهرت فجوات كبيرة بشأن مسألة نسبة السجناء» الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل رهينة.
وأضاف: «طرحت الولايات المتحدة على الطاولة اقتراحاً لتقريب (وجهات النظر)، وردت عليه إسرائيل بشكل إيجابي (لكن) حماس لم ترد بعد».
وأبدت إسرائيل، في وقت سابق، استعدادها لتعليق هجومها لمدة 6 أسابيع والسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة مقابل إطلاق سراح 40 من 130 رهينة لا تزال تحتجزهم حماس بعد هجوم عبر الحدود في 7 أكتوبر أدى إلى نشوب الحرب.
ويرتفع عدد القتلى في غزة على نحو مطّرد، على الرغم من المناشدات الدولية للقوات الإسرائيلية، للحد من الضرر الواقع على المدنيّين في المرحلة الجديدة، لهجومها العسكري البري في غزة الذي بدأته في الأول من ديسمبر/ كانون الأول، بعد انتهاء هدنة مع حركة حماس.
وقصفت الضربات الجوية الإسرائيلية المنشآت الصحية والمستشفيات، فيما اعتقلت إسرائيل عدداً من العاملين في القطاع الطبي أثناء هجومها البري، وتعدّ الخدمات الصحية بغزة في وضع كارثي، وفقاً لما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yh7vwwwk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"