عادي
في تقرير برلماني

دبي الأقل بنسبة الفاقد المائي مقارنة بدول كثيرة

01:21 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: سلام أبوشهاب

كشف تقرير برلماني، أنّ نسبة الفاقد المائي في إمارة دبي، هو الأقل مقارنة بكثير من دول العالم، حيث وصل إلى 5,36% عام 2021، بينما بلغ في أوروبا 6% وفي اليابان 10%. ويعود ذلك إلى تبنّي إمارة دبي أحدث الأنظمة لتحديد المناطق التي توجد فيها تسريبات مائية والتعامل معها.

وأوضح التقرير الذي أعدته لجنة الشؤون الصحية والبيئية في المجلس، بسياسة الحكومة في الأمن المائي، وناقشه المجلس في جلسة سابقة، أنّ هيئة كهرباء ومياه دبي، اعتمدت الأنظمة الذكية، لتقليل الفاقد في شبكة المياه، وتحديد المناطق التي توجد فيها تسريبات مائية مثل: التقنيات السمعية (مسجلات الصوت، مكبرات الصوت الأرضية، أجهزة تحديد نقطة التسريب، السماعات البحرية)، وتقنية غاز الهيليوم المستخدمة في أنابيب التوزيع، حيث رصدت 7008 تسريبات من عام 2013 وحتى عام 2021، ما أسهم في توفير 4069 مليوناً و93 غالون مياه، بما يعادل وفورات بقيمة 162 مليوناً و 800 ألف درهم. كما استخدمت تقنية الكرة الذهبية، حيث حققت منذ بدء تطبيقها في أبريل 2021، وفورات بمقدار 68.45 مليون غالون، بما يعادل 2.74 مليون درهم.

وأشار التقرير، إلى أنّ الفاقد المائي هو الفرق بين كميات المياه المنتجة، وقيمة الفواتير التي تحصل ثمناً لهذه الكميات. وتلاحظ للجنة عبر المعلومات الواردة لها، أنّ متوسط قيمة الفاقد المائي لشبكات نقل وتوزيع المياه في الدولة بلغ نحو 11% عام 2021، في حين أنّ متوسطه في شركة الاتحاد للماء والكهرباء بلغ 30%، ويرجع ذلك إلى أسباب وهي: عامل فني أي تسرب المياه من شبكة التوصيل إلى الأرض، بسبب سوء التشغيل، أو خلل في جزء من الشبكة والتأخر في إصلاحها. وعامل إداري، حيث يحدث بسبب عدم دقة حساب كميات المياه المنتجة من مصادر المياه، أو الكميات الواصلة إلى المنازل. ثم ضعف الاستفادة من الممارسات الدولية أو المحلية لخفض الفاقد وإدارته.

وأوضح أنّ وزارة الطاقة والبنية التحتية أطلقت في وقت سابق مبادرة «تبني أفضل الممارسات في إدارة خفض الفاقد المائي في شبكات نقل وتوزيع المياه».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5tarw37c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"