عادي

مصادر: تحالف «أوبك+» لن يغير سياسة الإنتاج في اجتماعه الأربعاء

17:12 مساء
قراءة دقيقتين
مصادر: تحالف «أوبك+» لن يغير سياسة الإنتاج في اجتماعه الأربعاء

قالت خمسة مصادر في تحالف أوبك+ لرويترز: «إن من غير المرجح أن توصي لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة للمجموعة بأي تغير في سياسة إنتاج النفط خلال اجتماعها غداً الأربعاء، بالتزامن مع بلوغ أسعار النفط أعلى مستوياتها هذا العام».

ويعقد التحالف، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، اجتماعاً عبر الإنترنت للجنة المراقبة الوزارية المشتركة الأربعاء، لدراسة تطورات السوق والتزام الأعضاء بتخفيضات الإنتاج التي اتفقوا بالفعل على تمديدها.

وارتفعت أسعار النفط هذا العام مدعومة بنقص في الإمدادات وهجمات على بنية تحتية للطاقة في روسيا والحرب في الشرق الأوسط.

ووصل خام برنت إلى 89 دولاراً للبرميل الثلاثاء، ارتفاعاً من 77 دولاراً في نهاية 2023.

اجتماع سلس

وقال اثنان من المصادر طلبا عدم نشر اسميهما نظراً لأنه غير مسموح لهما بالحديث علناً: إنهما يتوقعان اجتماعاً سلساً، وأشارا إلى القرار السابق بتمديد تخفيضات الإنتاج، ومن المقرر أن ينعقد الاجتماع في الساعة 11:00 بتوقيت جرينتش.

واتفق أعضاء أوبك+، بقيادة السعودية وروسيا، الشهر الماضي على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً لدعم السوق.

وتعد التخفيضات طوعية إذ لا يجري تقسيمها بين جميع أعضاء المجموعة.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك الجمعة: «إن روسيا قررت التركيز على خفض إنتاج النفط بدلاً من الصادرات في الربع الثاني من أجل توزيع تخفيضات الإنتاج بالتساوي مع الدول الأعضاء الأخرى في أوبك+».

وعندما ينتهي قرار الخفض الطوعي في نهاية يونيو/ حزيران، من المقرر أن ينخفض ​​إجمالي التخفيضات من «أوبك+» إلى 3.66 مليون برميل يومياً بحسب المتفق عليه في خطوات سابقة بدأت في عام 2022.

وتجمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة دول أوبك+ الرائدة بما في ذلك السعودية وروسيا والإمارات.

وتجتمع اللجنة عادة كل شهرين ويمكنها تقديم توصيات لتغيير السياسة، ويمكن بعد ذلك مناقشة التوصيات والتصديق عليها في اجتماع وزاري كامل يضم جميع الأعضاء. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ybvjvsv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"