عادي
شركة zypl.ai الناشئة

البنك التجاري الدولي يستثمر في شركة تكنولوجيا ذكاء اصطناعي

17:13 مساء
قراءة 3 دقائق
من توقيع الشراكة
دبي: «الخليج»

أعلن البنك التجاري الدولي، استثماره في شركة (zypl.ai)، وهي شركة ناشئة في التكنولوجيا المالية وتطبيق الذكاء الاصطناعي، من خلال خوارزميات تحاكي الواقع الحقيقي، لاتخاذ القرار المناسب للإقراض أو ما يسمى «التوليدي». يتضمن هذا الاستثمار المتمثل في مرحلة ما بعد التأسيس في الشركة، جنباً إلى جنب مع مجموعة من المستثمرين العالميين، قبل زيادة السلسلة A المخطط لها للشركة، والتي من المقرر أن تتم في وقت لاحق من عام 2024.

بعد أن تجاوزت الإيرادات السنوية المتكررة مليون دولار بمعدل نمو شهري متزايد ويصل إلى 20% منذ إطلاق مبيعات الشركة، أصبحت بالفعل منصة الانطلاق في عالم التكنولوجيا المالية من الناحية التشغيلية، إضافة إلى التوسع العالمي مع المؤسسات المالية الكبرى عبر القارات، تتطلع التكنولوجيا المالية إلى الخوض في مجال تمويل الأفراد والشركات الصغيرة في جنوب شرق آسيا، واستقطاب الاتحادات الائتمانية في أمريكا الشمالية على وجه الخصوص، إلى جانب الدخول للاكتتابات في صناعة التأمين.

يمكّن برنامج الشركة المؤسسات المالية من تحسين نماذج القرار الائتماني عبر محافظ البيع بالتجزئة والشركات الصغيرة والمتوسطة وتمويل الأفراد من خلال توليد البيانات الاصطناعية.

وأطلق البنك والشركة في البداية إثباتاً للمفهوم، صيف عام 2023، حيث أجريا اختباراً رجعياً لخوارزميات الذكاء الاصطناعي الخاصة به على مجموعة بيانات البيع بالتجزئة الخاصة بـالبنك، وكانت النتائج مقنعة. ومع الحد الأدنى من بيانات التطبيق، التي تفتقر إلى معلومات التاريخ الائتماني، تمكنت الشركة من خفض معدلات التخلف عن السداد بنسبة الثلثين، مع الاحتفاظ بنسبة 90% من العملاء غير المتخلفين عن السداد. بعد النتيجة الإيجابية، دخل البنك في تجربة تجارية لـ(zypl.score) في خريف العام الماضي، مع نطاق موسع لنموذج اتخاذ القرارات بالتجزئة، الذي شمل تصنيف المخاطر وقدرات تفسير القرارات المدفوعة بوحدة اللغات الكبيرة (LLM).

وقال علي سلطان ركاض العامري، الرئيس التنفيذي للبنك: «إن شراكتنا والدخول في عالم الذكاء الاصطناعي الخاص بالتكنولوجيا المالية، تشير إلى دخول استراتيجي في استخدام تطبيق هذا الذكاء، للمساعدة في اتخاذ القرارات الائتمانية المناسبة. ومن خلال تسخير خوارزميات الذكاء الاصطناعي للبيانات الخاصة بالشركة. واثقون بقدرتنا على تعزيز كفاءاتنا التشغيلية بشكل أكبر، لضمان تجربة إقراض سريعة وسلسة وموثوقة لعملائنا الكرام. وسيتوافق عملنا واستثماراتنا بشكل جيد، مع التزامنا بدعم الابتكار في دولة الإمارات، ومع طموحنا الاستراتيجي للدخول في شراكة من هذا النوع مع الشركاء الأكثر ابتكاراً في التكنولوجيا المالية».

فيما قال عزيز جون، مؤسس الشركة: «إن صناعة التصنيف الائتماني، التي تبلغ قيمتها 27 مليار دولار على مستوى العالم، كانت مقيدة بحلقة مفرغة وقديمة لبناء نماذج القرارات على البيانات المتسلسلة. وأدى ذلك مراراً وتكراراً إلى إعادة إنتاج نفس النتائج دون المستوى الأمثل لمعدلات الرفض والتخلف عن السداد المرتفعة، عبر المناطق الجغرافية والبنوك والقطاعات. إن إضافة مثل البيانات الهامشية والناتجة عن الذكاء الاصطناعي تمكن المؤسسات المالية - الكبيرة والصغيرة، وتجار التجزئة والجملة، والأسواق الشاملة والمتخصصة - من الاحتفاظ بمحافظ مرنة عبر جميع الدورات الكلية».

وكجزء من استثماره في الشركة، سيحصل البنك على مقعد في مجلس إدارة الشركة للمساعدة في دعم المرحلة التالية من النمو العالمي. وكانت الشركة جمعت مليوني دولار في جولاتها السابقة من صندوق Tumar Venture Fund (صندوق مشترك بين البنك الدولي وحكومة كازاخستان)، والصندوق الأوروبي Presto Ventures، والصندوق الأمريكي Battery Road Digital Holdings، والبنوك الإقليمية، بما في ذلك البنك الأهلي الأردني وبنك Aloqabank الأوزبكي، ومجموعة من المستثمرين الملاك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى. كما جمعت الشركة حتى الآن 1.2 مليون دولار بتقييم ما بعد النقد قدره 25 مليون دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/34ckp42y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"