عادي

جلد صناعي يجدد حاسة اللمس التالفة

20:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الجلد

إعداد: مصطفى الزعبي

طور باحثون من معهد أشباه الموصلات، بالتعاون مع جامعتي يونسي وسونجكيونكوان الكوريين، جلداً اصطناعياً ذكياً يجدد الحقيقي ويستعيد حاسة اللمس التالفة بشكل دائم، إضافة إلى تكاثر خلايا الجلد حول الجروح لتعزيز تجديد الجلد ويمكنه اكتشاف تغيرات الضغط الصغيرة. والجلد الاصطناعي هيدروجيل يتكون من الكولاجين والفيبرين، المكونين الرئيسيين للجلد.

وأجرى الباحثون تجاربهم على الحيوانات التي تعاني تلفاً شديداً بالجلد لاختبار فاعليته في تعزيز تجديد الجلد واستعادة وظيفة اللمس، وأظهر تأثير علاج الجروح بأكثر من 120% مقارنة بالمجموعة الضابطة بعد 14 يوماً من الزرع، إضافة إلى ذلك، فقد اكتشف تغيرات خارجية في نطاق الضغط من 10 إلى 40 كيلو باسكال، وهو ما يشبه نطاق الضغط الذي تشعر به أطراف أصابع الإنسان، وقام بتعديل الإشارات الكهربائية وفقاً لذلك لتغيير استجابة الفئران.

ويؤدي تلف الأنسجة العصبية بسبب عيوب الجلد مثل الحروق والأمراض الجلدية والصدمات إلى فقدان الوظائف الحسية والمعرفية التي تعد ضرورية لأنشطة الحفاظ على الحياة، فضلاً عن الاضطراب العقلي والجسدي، وإذا كان الضرر شديداً بدرجة كافية، بحيث لا يكون الشفاء الطبيعي ممكناً، فإن العلاج الجراحي مطلوب لزرع جلد صناعي في المنطقة المصابة، لكن الجلد الاصطناعي الذي تم تطويره حتى الآن ركز على تجديد الجلد، ما يوفر بنية وبيئة مشابهة لأنسجة الجلد، لكن لم يعد الإحساس للمرضى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ydjb5eu3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"